الرئيسية / احوال مصر / اخبار سياسية / السبانخ تؤخر الشيخوخة

السبانخ تؤخر الشيخوخة

السبانخ

السبانخ أحد أنواع الخضراوات التى تكثر فى فصل الشتاء وتتميز بقيمتها الغذائية الاستثنائية، حيث تتوافر فيها كل العناصر التى يحتاجها الجسم للتمتع بصحة جيدة وأهمها الفيتامينات والمعادن والمركبات النشطة والأحماض العضوية.

وعن السبانخ والعناصر الغذائية التى تحتويها وفائدتها للجسم تحدثنا د.عزة عبد الكريم الجزار أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية قائلة: أن السبانخ مفيدة للجهاز الهضمى حيث أن لها تأثير جيد على الأمعاء، وهى مجموعة خضراوات غنية بالألياف فإذا تناولتها بطريقة منتظمة فسوف تعتنى بجهازك المعوى.

ولأوراق السبانخ الطازجة فوائد عديدة للسيدات وتناولها بانتظام يساعد على تثبيت ضغط الدم لاحتوائها على البوتاسيوم، الذى يحد من تأثير الصوديوم الضارعلى الجسم، خاصة بالنسبة للنساء اللاتى يكثرن من تناول الملح فى الطعام، كذلك هى مفيدة لعمل جهاز القلب والأوعية الدموية وتحافظ على العظام قوية، وتناولها مطبوخة أو نيئة على أطباق السلطة يمنع النزف فى الأيام الخاصة عند النساء، حيث تحتوى تلك الأوراق اليانعة على فيتامين «ك» المسئول عن «تخثر» الدم، ، وبالتعاون مع معادن أخرى ( مثل الفسفور والنحاس والمنجنيز والمغنيسيوم) يمكن المحافظة على صحة عظام النساء بالمحافظة على نسبة الكالسيوم وبالتالى يحميها من الهشاشة فى السن الحرجة ، وبالطبع فان تناول أطباق السبانخ ساخنة فى مثل هذه الأيام يمنع الإصابة بالبرد وبالآمراض المرتبطة بالتقدم فى العمر.

والسبانخ مانعة للتأكسد، لأن «الفلافونيدات» التى يحتوى عليها تعمل بشكل جيد على منع الشيخوخة المبكرة و أخطار السرطان، كما تخفض من تأثير الجذور الحرة على الجسم مما يعنى تدميرها للخلايا التى تسبب الأورام الخبيثة.

ومطبوخ وملفوف السبانخ وأوراقة وأعواده النيئة تقوى المناعة حيث تتوافر فيها فيتامينات أى, ج, دى وب مما يجعل السبانخ طعاما مثاليا لتنشيط جهاز المناعة خط الدفاع الأول للجسم، والذى يساعد على ابقاء الخلايا محمية بشكل كاف لاعلام الجسم بوجود تهديد مثل الإصابة بالعدوى أو اقتراب أى تأثير مرضى عليها.

ومن فوائد السبانخ الأخرى تخفيض الوزن، حيث تحتوى على العديد من المواد المغذية منخفضة السعرات الحرارية، لذلك تنصح د. عزة ربات البيوت بالإكثار من تقديم السبانخ للأبناء بأشكالها المختلفة وأبسطها على الاطلاق تقطيع أوراق السبانخ على طبق السلاطة مع الجرجير والبقدونس، أومع قطع اللحم اللذيذة والصلصة.

لمشاهدة المزيد >

شاهد أيضاً

إسميك: رغبة أردوغان في لقاء زعيم طالبان اعتراف تركي مسبق بالحركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.