الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار بورسعيد / القضية السكانية وآليات التنمية المستدامة ندوة عقدها اعلام بورسعيد

القضية السكانية وآليات التنمية المستدامة ندوة عقدها اعلام بورسعيد

ندوة القضية السكانية وآليات التنمية المستدامة

كتب – أعلام بورسعيد

ضمن حملة الاعلام السكانى التى ينفذها مجمع إعلام بورسعيد بالتعاون مع المجلس القومى للسكان
أكد الاستاذ/ محسن الجوهرى مدير جمعية اصدقاء البيئة، على ان الزيادة السكانية تمثل علي مر السنوات عائقاً كبيراً أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

جاء ذلك، خلال الندوة التى أقامها مجمع إعلام بورسعيد بالتعاون مع المجلس القومى للسكان مساء امس تحت عنوان ( القضية السكانية وآليات التنمية المستدامة) بحضور الشيخ / أشرف عبد المنعم، إمام مسجد بورفؤاد الكبير ومهندس / محمود كامل أبو زهرة مدير مركز شباب بورفؤاد ومجموعة من أعضاء برلمان الشباب.

واضاف الجوهرى إلى أن هناك معدلات نمو سكاني غير مسبوقة تقترب من ضعف الدول النامية وأربعة أضعاف الدول المتقدمة مع وجود تدني في خصائص السكان، حيث نزيد 4 مواليد كل ثانية، ومليون مواطن كل ستة أشهر مع عدم وجود تنمية اقتصادية موازية للنمو السكاني.

وذكر المهندس / محمود ابو زهرة أن مصر ستزيد عام 2050 بنسبة 70% في حين أن معدل النمو في الدول الآخرى سيتراوح ما بين 20% إلي 30%، محذرا بأنه إذا لم نتعامل مع هذا الأمر، فإن مصر مقبلة على كارثة انتحار جماعي، لأن كل جهود التنمية وخلق فرص عمل لن تجدي خاصة، وأننا نستورد 50% من الغذاء، والأرض الزراعية في تناقص مستمر.

ومن جانبة أكد فضيلة الشيخ / أشرف على ان للإسلام نظرته المتميزة إلى قضية السكان والتنمية , حيث يعتبر الإنسان هو غاية التنمية, وأن وظيفته هى تعمير الأرض لعبادة الله, ولقد سخر الله له كل شئ وعليه أن يأخذ بالأسباب لتحقيق ذلك, كما تضمنت الشريعة الإسلامية الأحكام والقواعد لحفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال للإنسان , ولقد وضع الإسلام نظام الضمان الاجتماعى الذي يعالج مشكلة الفقر من خلال أساليبه وأدواته المختلفة لغير القادرين على العمل والكسب .

ومن ناحية أخرى شدد على ان تحقيق التنمية لا يمكن بدون وجود القيم الأخلاقية ومن أبرزها الإخلاص والصدق والأمانة والتسامح والعدالة والتآخي والتضامن والتكافل , وكلما ازدادت هذه القيم كلما كانت فرص التنمية الشاملة أقوى .

واختتمت الندوة بمسابقة لحظية للحضور تضمنت اسئلة معلومات سكانية وبيئية ووزعت المبالغ العينية على الفائزين .

صرحت بذلك الاعلامية / مرفت الخولى مدير عام مجمع اعلام بورسعيد

شاهد أيضاً

محافظ بورسعيد يؤكد على أهمية توفير التدريب العملي لطلاب التعليم الفني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.