الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / أخبار عالمية / انتقاما لأوكرانيا.. ميركل ترفض حضور بوتين قمة الدول الصناعية

انتقاما لأوكرانيا.. ميركل ترفض حضور بوتين قمة الدول الصناعية

ميركل

 

 

أعلنت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل أنه لن تتم دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور اجتماع قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى الذي تستضيفه ولاية بافاريا الألمانية في يونيو القادم.

واعترفت ميركل – في تصريحات لوسائل إعلام ألمانية ونقلتها صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية أمس – بأنها قد تغير رأيها، لكنها أشارت في المرحلة الحالية إلى أنه ليست هناك دعوة للرئيس الروسي.

وأضافت ميركل: “دائما ما نظرت مجموعة السبع ومجموعة الثماني السابقة إلى نفسها كمجتمع للقيم، ويمثل إجراء ضم منطقة القرم والحرب في شرق أوكرانيا انتهاكا خطيرا للقيم المشتركة، ويعد خرقا واضحا لمبادئ القانون الدولي.

وفي غضون ذلك، أعلن دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي أمس أن بوتين بحث مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي تصعيد الوضع في جنوب شرق أوكرانيا، والتحضيرات للقمة المحتملة بصيغة “رباعي نورماندي” المكونة من روسيا، وأوكرانيا، وألمانيا، وفرنسا فى العاصمة الكازاخية، بالإضافة إلى بحث تأثير تراجع الأسعار العالمية للبترول والوضع السائد في سوق الطاقة العالمية على الاقتصاد الروسى.

وفى غضون ذلك، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن قلق بلاده من أن تؤدي عملية تقوم بها كييف لإحلال وتجديد قواتها على خط الجبهة في شرق أوكرانيا إلى تقويض جهود السلام.

وكان برلمان أوكرانيا قد أقر أمس الأول عملية إحلال وتجديد القوات فى الصفوف الأمامية واستئناف التجنيد بشكل جزئي بعد تحذيرات من أن القوات الروسية التي تدعم الانفصاليين زادت نشاطها العسكري بشكل كبير في شرق البلاد.

وعلي الصعيد الميداني نقلت قناة “روسيا اليوم”الإخبارية أمس عن وزارة الدفاع في جمهورية دونيتسك الشعبية بشرق أوكرانيا أن قواتها سيطرت على مطار دونيتسك، وقتلت ١٦جنديا أوكرانيا فى معارك للسيطرة على المطار.

المصدر اليوم السابع

شاهد أيضاً

إيمانويل ماكرون في زيارة رسمية إلى إيطاليا لمناقشة الأوضاع في ليبيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.