الرئيسية / احوال مصر / اخبار مصر / وكيل وزارة الزراعة ووكيل وزارة الري يشاركان في مبادرة “الري الحديث بالتنقيط” 

وكيل وزارة الزراعة ووكيل وزارة الري يشاركان في مبادرة “الري الحديث بالتنقيط” 


كتب: شاهي علي

شارك الدكتور ربيع محمد مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم وكيل وزارة الري المهندس أيمن نضر في مبادرة وزارتي الزراعة والري بقرية أبو شنب. 

وفي إطار إتجاه الدولة المصرية نحو التغلب على التحديات التى تواجه الموارد المائية وتنفيذ للقرار الوزاري رقم ١١٦ لسنة ٢٠٢٠ عن مشروع تطوير الرى الحقلى لتغيير منظومة الري بالغمر إلى الري الحديث بالتنقيط لمواجهة زيادة الطلب على المياه والتوسع فى برامج تنمية وتطوير القطاع الزراعى، والتوسع فى خطة استصلاح الأراضى من خلال وزارتي الزراعة والري وأيضا بتحويل مالي من البنك الزراعى المصري بقرض بفائدة 5٪ على خمس سنوات. 

وذلك بحضور المهندس طه داهش مدير عام الإدارة الزراعية بأبشواي الأستاذ وصفي الشيمي نائب رئيس المركز، ومندوب البنك الزراعي الاستاذ أحمد عبد المجيد والمهندس محمد مختار مدير عام التوجيه المائي ومدير الجمعيه الزراعية بأبو شنب والاستاذة شاهيناز رجب رئيسة الوحدة المحلية بأبو شنب وكبار المزارعين والإعلامية شادية عجمي بإدارة أبشواي الزراعية، والمهندس أحمد عبد الرازق مسؤول الري بإدارة ابشواي الزراعية.

وأكد نضر عن الأهمية البالغة لهذه المنظومة التي أولاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اهتمامًا خاصًا، من خلال تكليفه بالتوسع في تطبيق نظام الري الحديث للأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه وتوفيرها، والتي تضم أيضاً رفع كفاءة الترع لتقليل الفاقد، وكذا تقليص مساحات المحاصيل كثيفة استهلاك المياه.

حيث شرح الدكتور ربيع للمزارعين عن أهمية ترشيد استخدام المياه في قطاع الزراعة، فهو من أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية عن طريق بعض الإجراءات، والتي يأتي في مقدمتها تطوير أنظمة الري واستخدام أنظمة الري الحديث.

وأشار إلى أهمية منظومة الري الحديث والتحول من أنظمة الري بالغمر إلى أنظمة الري الحديث في الأراضي القديمة والجديد من خلال آلية سريعة من خلال إشراك المزارعين في التنفيذ والإدارة والصيانة، مما سيؤدي إلى رفع كفاءة استخدام المياه على مستوى الحقل وتقليل فواقد النقل في المساقي والمراوي.

وفي نهاية الندوة دار الحوار مع المزارعين حول خطط وآليات تطبيق استخدام طرق الرى الحديثة حيث أن مشروع الرى المطور يهدف إلى استخدام أساليب الرى الحديثة كالرش والتنقيط بدلا من الغمر لتحسين جودة التربة وزيادة مساحة الأراضي من خلال تغطية المراوى والمساقى والفتحات، واستبدالها بمواسير قطرية داخل الحقول لعدم نفاذية المياه فى التربة وأيضا لعدم تبخرها فى الهواء.

وأيضا فوائدة عديدة منها ترشيد استهلاك المياه وإحداث وفرة نوعية من حيث استهلاك الوقود المستخدم فى تشغيل ماكينات الرى التقليدية، ويعمل على تقليل مياه الرى المستخدمة فى الزراعة واستخدام ماكينات تعمل بالتيار الكهربائى بديله لماكينات الديزل، رفع كفاءة استغلال الموارد المائية فى الزراعات.

شاهد أيضاً

محمد مرشدى: تقرير الأمم المتحدة الإنمائى عن مصر شهادة لرؤية الرئيس السيسي حول الإصلاح الاقتصادى والتنمية الشاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.