الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار الفيوم / اخبار بلدنا: وزير قطاع الأعمال ومحافظ الفيوم يتفقدان محلج الفيوم المطور

اخبار بلدنا: وزير قطاع الأعمال ومحافظ الفيوم يتفقدان محلج الفيوم المطور

كتبت د شاهي علي…..

تفقد السيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، محلج القطن المطور، للوقوف على أعمال التطوير وآليات التشغيل، وكذلك موقع إنشاء معصرة زيت بذرة القطن بالمحلج.

جاءت الزيارة التفقدية، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمهندس إبراهيم السجيني مساعد وزير التجارة والصناعة، والدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسج، والأستاذة رتيبة أبو الشال العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، والدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة، وممثلي الشركة المتحدة للزيوت، والشركة المنفذة للمشروع .

خلال الزيارة، تفقد وزير قطاع الأعمال ومحافظ الفيوم، صالة حليج القطن الزهر، والتي تشمل ماكينات الحليج، والمغذيات، وماكينات التنظيف، والمكبس، واستمعا لشرحٍ وافٍ من استشاري الحليج بالشركة القابضة، عن مراحل حليج القطن حتى خروجه الى بالات شعر لعمل المنسوجات، ونواتج البذرة من زيوت وأعلاف.

وعلى هامش الزيارة، تم عقد لقاء بممثلي الشركة المنفذة لأعمال تطوير المحلج، ومسئولي الشركة المتحدة للزيوت، كما استعرض مسئولوا الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، مراحل نقل القطن للمحلج، ومنظومة الحليج الجديدة.

وأكد الوزير أن خطة تطوير شركات القطن والغزل والنسيج تتضمن إنشاء (7) محالج جديدة من ضمنها محلج الفيوم المطور ، فيما يجري حاليا الانتهاء من ثلاثة محالج فى الوجه البحرى (الزقازيق ، كفر الزيات ، كفر الدوار) والتى من المقرر افتتاحها قبل نهاية 2021 ، بالإضافة إلى ثلاثة محالج جديدة أخرى سوف تنشأ فى العام المقبل 2022.

وأوضح أنه بهدف تعظيم القيمة المضافة للقطن المصرى، فقد تم إنشاء وتأسيس شركة للمعاصر بالتعاون مع القطاع الخاص لعصر بذور القطن الناتجة من الحليج، نظرا للإجراءات التى قررتها وزارة الزراعة فيما يخص البذرة الناتجة من حليج الأقطان فى المحالج الجديدة والتى اشترطت فيها عصر بذرة القطن التجارى داخل المحلج وعدم السماح ببيعها فى صورتها الكاملة، أما البذرة التقاوى فيتم نقلها إلى الإدارة العامة للمعاصر بوزارة الزراعة فى صورتها الكاملة بعد تبخيرها بالأقراص.

 وأضاف “توفيق” أن شركة المعاصر ستقوم باستئجار اماكن داخل المحالج الجديدة بمساحة حوالى 1000 م2 داخل كل محلج لإنشاء وحدة لعصير ومعالجة بذرة القطن الناتجة من الحليج وتشغيلها لتوفيق أوضاع المحالج الجديدة مع وزارة الزراعة وإستصلاح الآراضى.

 وتابع الوزير أن هذه المعاصر سوف تساعد في الحفاظ على بذور القطن من التداول مما يحافظ على السلالات الخاصة بأصناف القطن المصرى، وإنتاج زيت بذرة القطن وأيضا الكسب الذى يستخدم كأعلاف للماشية، فضلا عن الاستغناء عن تبخير بذور القطن سواء كيماوى أو حرارى حيث لن تخرج بدور القطن من المحلج إلى فى الصورة النهائية للمنتج سواء (زيت أو كسب).

ومن جانبه، أوضح محافظ الفيوم أن المحلج الجديد يعد طفرة لم تشهدها محافظة الفيوم من قبل لإعادة القطن المصري “الذهب الأبيض” لسابق عهده، خاصة وأن بدء تجارب التشغيل كانت من الفيوم بأحدث التكنولوجيا العالمية وبدرجة نقاء عالية جدًا، بالإضافة إلى أن المحلج نفذ على مرحلتين الأولى “عنابر الحلج والتضريبية وصالة البذرة”، والثانية “الخزانات والمباني الإدارية”، بالإضافة الى أنه أشرف على تركيب معداته الحديثة أطقم فنية وهندسية من دولة الهند بتكنولوجيا أمريكية.

ولفت ” الأنصاري”، أن هذا النجاح جاء من خلال تكاتف أجهزة الدولة، وإدارة هذه المنظومة بشكل متكامل، لمواجهة تجار السوق السوداء، وعودة القطن المصري لمكانته العالمية، مما يسهم في زيادة مساحات زراعة القطن خلال السنوات القادمة.

وأضاف، أن مشروع تطوير محلج الفيوم، يخدم المحافظة ويجعلها رائدة في مجال صناعة الحليج مع الحفاظ في نفس الوقت على الصفات الغزلية ويزيد من المنافسة التصديرية، حيث أصبح القطن المصري جاهز للتصدير من داخل المحلج مباشرة.

شاهد أيضاً

زيادة المساحة المُنزرعة بالأرز من ٢٨ إلى ٣٢ ألف فدان بشرق بورسعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.