الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / أخبار عربية / مراسم توقيع اتفاق السلام بين الحكومة السودانية وحركات مسلحة في جوبا

مراسم توقيع اتفاق السلام بين الحكومة السودانية وحركات مسلحة في جوبا


كتب: منى توفيق
انطلقت اليوم الأثنين فعاليات مراسم توقيع اتفاقيات السلام بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلحة عاصمة جمهورية جنوب السودان جوبا وحضر مراسم التوقيع بالأحرف الأولى لأتفاق السلام رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدون ووزراء خارجية دول منظمة القادة الراعية للسلام في القرن الأفريقي وممثلون من السعودية والإمارات وتشاد والمنظمات الدولية والإقليمية وأصدقاء السودان إلى جانب عدد من السفراء والمعتمدين لدى حكومة الجنوب.

وكانت الحكومة السودانية قد وقعت يوم الأربعاء الماضي مع الحركة المسلحة في دارفور على اتفاق اول حول القضايا تم التوصل فيها إلى اتفاقيات نهائية وأبرازها ملف تقسيم السلطة والثروة وعودة النازحين وقضايا الأرض الحواكير إلى جانب برتوكول العدالة والمساواه والمصلحة وبموجب الإتفاق فتحت الحركات المسلحة 40% من الحكم في إقليم دارفور و10% في الولايات الشمالية (الجزيرة _ نهر النيل _ الشمالية _ النيل الأبيض)، ومن جانبها التزمت الحكومة الأنتقالية بسد الفجوة المالية المطلوبه لتنفيذ اتفاق السلام في دارفور كما تعهدت بعقد مؤتمر المانحين تخصص عائداته لدعم السلام في الإقليم.

وكان قد أعلن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدون دافلو في وقت سابق ان الحكومة ستوقع اتفاق سلام مع حركات مسلحة في جوبا بحلول 20 يونيو.

وأضاف أن الطرفان تمكنا من معالجة قضايا الحرب والسلام بطريقة تقود الى سلام شامل وعاجل ودعا الحركة الشعبية جناح الحلو وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور للإنضمام لمسيرة السلام.

وتابع أن هناك مفاوضات تدور مع فصيلي الجبهة الثورية وهما فصيل يقوده الهادي ادريس يضم حركة العدل والمساواه الحارقورية بقيادة جبريل إبراهيم والحركة الشعبية بقيادة مالك عمار وياسر عزمان .

شاهد أيضاً

اخبار بلدنا: طائرات تركية تقصف مناطق في دهوك العراقية | التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.