الرئيسية / أخبار الإقتصاد / أموال وأعمال / اخبار بلدنا: حقيقة تأخر موسم المانجو هذا العام في مصر

اخبار بلدنا: حقيقة تأخر موسم المانجو هذا العام في مصر

كتبت منى توفيق 

قال نقيب الفلاحين في مصر ، حسين عبد الرحمن ابو صدام اثناء حوار معه على قناة سكاي نيوز ان محصول المانجو هذا العام في محافظة الاسماعلية فقط أصيب “بالعفن الهبابي ” وهى إصابات في حدود 2% فقط من ال 117 الف فدان في المحافظة لن يكن له تأثير على انتاج العام ولا الأسعار ، لكن بالتأكيد ذلك يضر أصحاب المزارع .

مرجحا أبو صدام ان السبب يعود الى اهمال المزارعين حيث يتطلب من المزارع في البداية للقضاء على الحشرات التي تتسبب في هذا النوع من العفن ان يقوم بتقليم وتنظيف شجرة المانجو قبل الإنتاج بالإضافة الى رشها بالصابون البوتاسي ، وهى اعمال يتقنها المزارع يمكنه من خلالها القضاء على الحشرات .

موضحا ان العفن الهبابي هو فطر يصيب المانجو نتيجة الافرازات العسلية واللزوجة لثلاث حشرات حشرة المن (قملة النبات ) والحشرة القشرية وحشرة البق الدقيقي هذا الافرازات عندما تتعرض للاتربة تكون جذابة للفطر الاسود “العفن الهبابي ” حيث يحجب الضوء عن الورقة فيمنعها من القيام بالتمثيل الضوئي وبالتالي يقل انتاج الشجرة ولا يكون له تأثير على موت الشجرة .

لافتا ابو صدام ان هذا العفن حدث قبل ذلك منذ 6 سنوات في الاسماعلية وهو فطر ليس خطير ، اما بالنسبة لما تردد حول تأخر موسم المانجو هذا العام في مصر . 

يقول نقيب الفلاحين ان الموسم يبدأ في منتصف شهر يوليو والموجود حاليا في الأسواق فهي البلدي والسكري وأغلبها يأتي من أسوان ( جنوب الصعيد ) والصعيد لاختلاف المناخ . وهى أسعارها يتروح بين 8 الى 10 جنيهات للكيلو الواحد ويختلف سعر المانجو حسب النوع والصنف فعلى سبيل المثال العويسي يتراوح سعرها من 30 الى 35 جنيها ، والفص ب 50 جنيها 

 وتعتبر المانجو من اهم الصادرات الزراعية المصرية التي بلغت اجمالي الصادرات العام الماضي 9608 طنا

شاهد أيضاً

إنطلاق معرض ايجي بيوتي الدولي بالقاهرة أكتوبر المقبل بحضور 200 شركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.