الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار الفيوم / تنظيم ورش عمل وحلقة بحثية عن الاستقرار الأمني والاجتماعي والتنمية بأبشواي

تنظيم ورش عمل وحلقة بحثية عن الاستقرار الأمني والاجتماعي والتنمية بأبشواي


كتب: شاهي علي
نظم قسم ثقافة القرية بفرع ثقافة الفيوم حلقة بحثية بعنوان الاستقرار الامني والاجتماعي والتنمية بالتعاون مع بيت ثقافة ابشواي للمحاضرين دكتور عمرو هيبة – باحث بيئي بجهاز شئون البيئة- والأستاذ محمد محمود صالح والأستاذة شادية عجمي وذلك بجمعية تنمية المجتمع بقرية قصر بياض مركز أبشواي بحضور رئيس الوحدة المحلية ومدير الجمعية الزراعية وعمدة القرية بمشاركة محو الأمية وبحضور عدد من معلمات فصول محو الامية.

تناول فيها محمد صالح تعريف مصطلح السلام والاستقرار، وأوضح أن التعايش السلمي بين المكونات الاجتماعية أو بين المواطنين لا يعني بالضرورة تطابق وجهات النظر حول مختلف القضايا ، و كيف يمثل حكم القانون في المجتمعات المتحضرة أحد أهم العوامل الرئيسية لتحقيق السلم الاجتماعي.

كما ناقش د.عمرو هيبة تعريف البيئة ومكونات البيئة وملوثات عناصرها ومنها تلوث المياه و تأثيره علي صحة الفرد ، وأشار إلى محطات المياه ومراحل معالجة المياه كذلك التغييرات المناخية والاحتباس الحراري وتأثيرها علي البيئة.

وأكد أيضا علي دور الفرد الواعي في تعديل سلوكياته تجاه عناصر البيئة وترشيد استهلاكه للمياه وحفاظه علي البيئة و أن الاستقرار الأمني والاجتماعي والتنموي ينبع من الاستقرار البيئي أولا ، مشيرًا إلى دور الترابط المجتمعي على أسس صحية وبيئية.

وأوضحت شادية عجمي أهمية صيانة وتحقيق الإنصاف والعدالة الاجتماعية، وزيادة الحيوية الإبداعية للمجتمع كله، والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي، وتحقيق التعايش المنسجم بين الإنسان والطبيعة.

كما تناولت مسئولة العلاقات العامة بإدارة أبشواي لمحو الامية وتعليم الكبار كيفية فتح فصول محو الامية وكيفية الالتحاق بها للمساعدة على توفير فرص عمل لتحقيق حياة كريمة.

وفي ختام الحلقة تم مناقشة القضايا والمشاكل بالقرية مثل مشكلة الصرف الصحي وتنفيذ منظومة جمع القمامة بشكل أمان وصحي لسكان القرية.

إلى جانب جلسة حوارية للمدربتين دعاء فضل وإسراء فضل مع عدد من سيدات القرية تناولا خلالها تعريف تنظيم الأسرة بأنه التباعد بين انجاب الأولاد والفرق بينه وبين تحديد النسل، وأهمية تنظيم الأسرة وأثره على المستوي الصحي والاجتماعي.

كذلك نبذة عن وسائل تنظيم الأسرة المختلفة وكيفية اختيار الوسيلة المناسبة بالرجوع للطبيب المختص واختتمت الجلسة بحوار مفتوح حول المشكلات التي يعاني منها السيدات في هذا السياق.

وأقيمت ورشة فنون تشكيلية مع الأطفال لتعليم أساسيات الرسم للمدرب أحمد فهمي. 

كذلك أقيم لقاء توعوي بالمدرسة الحقلية مع سيدات القرية للأستاذة شادية عجمي تناولت خلالها عدة موضوعات منها أهمية النظافة الشخصية والاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وأيضا أهمية المياه وضرورة ترشيد استهلاكها.

وتم عمل ورشة إعادة تدوير أدارتها نجوي عثمان وشادية عجمي لتعليم السيدات خطوات صناعة الصابون السائل وكيفية الاستفادة من الزيت المستعمل في تصنيع الصابون.

 

شاهد أيضاً

وزير الإسكان: إزالة التعديات الواقعة على مساحة ٥٩ فدانًا شرق الكتلة السكنية بمدينة الفيوم الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.