الرئيسية / أخبار المراة / أزياء / تصميمات أزياء مبتكرة من طلاب “الفنون التطبيقية” فى جامعة بدر بمشروع “طى الورق المضىء”

تصميمات أزياء مبتكرة من طلاب “الفنون التطبيقية” فى جامعة بدر بمشروع “طى الورق المضىء”


كتب: هدي العيسوي

افتتح الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، مشروع طى الورق المضىء “LED Orgami Fashion” لطلاب الفرقة الأولى للعام الدراسى (2020- 2021) بكلية الفنون التطبيقية فى الجامعة بمادة “أساسيات التصميم” لـ”قسم الملابس والموضة”، حيث ابتكر الطلاب تصميمات مواكبة للموضة العالمية ومستلهمة من فن الاورجامى مضافا اليها وحدات مضيئة من الليدات.

أعرب الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، عن سعادته لمستوى الطلاب الذين وصلوا إليه فى إنتاج وتصميم ملابس مميزة تواكب الموضة العالمية الحديثة.. كاشفاً أن إدارة الجامعة حريصة على الاهتمام بالمشروعات والأنشطة الطلابية المختلفة، والعمل على دعم وتشجيع الطلاب، وتحفيزهم على الاستمرار فى الإبداع حتى يستطيع الطلاب بعد تخرجهم أن يكونوا مؤهلين للسوق المحلى والدولى فى صناعة عالم الموضة والأزياء.

فى ذات السياق، أضاف الدكتور أحمد وحيد، عميد كلية الفنون التطبيقية فى جامعة بدر بالقاهرة، أن الغرض من المشروع هو اكتساب الطلاب المهارات الأساسية فى تصميم الملابس الجاهزة .. معرباً عن إعجابه بإنتاج طلاب الكلية لتلك الأعمال الفنية الرائعة، ومشيداً بروح الإبداع والابتكار لديهم والتى وصلوا إليها من خلال كوكبة من أهم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بقسم الملابس والموضة.

من جانبها، أكدت الدكتورة ضحى الدمرداش، أستاذ تصميم الملابس فى كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر، أن مادة “أساسيات تصميم الملابس الجاهزة” تهدف إلى تعريف الطالب على عناصر تصميم الملابس الجاهزة من: “خط، شكل، لون، ملمس، وخامة”، وكذلك التعرف على أساسيات تشكيل هذه العناصر وصياغتها فى تصميم ملبس مبتكر محققاً فيها أساسيات التصميم الناجح.. مضيفة أنها تشاركها فى الإشراف على المشروع المهندسة مها أبوغالى، المدرس المساعد بكلية الفنون التطبيقية.

أوضحت أستاذ تصميم الملابس فى الكلية، أن أسباب اختيار “خامة ورق الحائط” لقلة تكلفته وقابليته للتشكيل حيث إنه يتيح للطلاب إظهار مهاراتهم التشكيلية وتحقيق أفكارهم المبتكرة على أرض الواقع، كما أنها أكثر متانة وتحملا من الورق العادى.. لافتةً إلى أن فكرة استخدام الملابس الورقية تعود إلى فترة “الستينيات، والسبعينيات” من القرن الماضى، حيث ظهرت موضه الملابس “فور وان يوز”، بمعنى الاستخدام لمرة واحده.

أشارت الدكتورة ضحى الدمرداش، إلى أنه تم اختيار “فن الاوريجامى”، لإظهار الطلاب مهاراتهم التشكيلية دون التأثير باستخدام الألوان، و” فن الأوريجامى” يعنى أن الأسم مقسم إلى مقطعين فى اللغة اليابانية، “أورى” بمعنى “طى”، و”جامى” بمعنى ورق، أى أنه فن “طى الورق”.. موضحةً أنه بعد التشكيل بورق الحائط والتصميم الملبسى المبتكر؛ يكون صالحاً للارتداء ونضيف له وحدات إضاءة “ليدات”؛ للحصول على تصميم ملبسى مبتكر مضىء، ويكون بذلك مواكباً للموضة العالمية بإستخدام التكنولوجيا الضوئية وأرتدى عدد من الطالبات التصميمات الملبسية المبتكرة المصممة لإثبات قابليته ومناسبته للإرتداء.

شاهد أيضاً

اخبار بلدنا: تكريم مصممة الأزياء رغد شريف في مهرجان دبي للموضه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.