الرئيسية / احوال مصر / اخبار مصر / تصاعد وتيرة الإرهاب مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية بـ17 حالة خلال اسبوع واحد

تصاعد وتيرة الإرهاب مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية بـ17 حالة خلال اسبوع واحد

مرصد

كتب – اشرف عبدالحميد

كشف التقرير الثاني لمرصد الانتخابات البرلمانية لرصد أحداث العنف والإرهاب وعلاقتها بالانتخابات ، تصاعد وتيرة الإرهاب مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية بـ17 حالة خلال اسبوع واحد ، الإرهاب يستهدف المدنيين بنسبة أعلى من المنشآت الشرطية والعسكرية.
في إطار أعمال مرصد الانتخابات البرلمانية التابع ” للبعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية مصر 2015 ” والتى تضم الشبكة الدولية لحقوق والتنمية GNRD بالنرويج والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان IIPJHR بجنيف وشريكهما المحلي مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ” MAAT، فقد تم إصدار التقرير الثاني لرصد أحداث العنف والإرهاب ودلالتها المرتبطة بالعملية الانتخابية خلال الفترة من 9- 15 يناير 2015 .
كشف التقرير عن أن ضباط الشرطة والمنشأت الشرطية نالا النصيب الأكبر من استهداف الجماعات الإرهابية ( 8 وقائع من أصل 17 ) ، كما كان نصيب الخدمات العامة والمرافق ( 4 حالات من أصل 17 ) ، في حين جاءت أماكن تجمع المواطنين في المرتبة التالية ( 3 حالات ) ، ثم بعد ذلك المحاكم والشركات الخاصة ( حالة واحدة لكل قطاع ) ، وإجمالا فإن المنشآت المدنية كانت الأكثر استهدافا عن المنشآت الشرطية ( 9 حالات مقابل 8 حالات ) .
وجاءت محافظة الجيزة في مقدمة المحافظات التي شهدت أحداث العنف، حيث شهدت 3 حالات من إجمالي 17 حالة، وهو ما يتكرر للأسبوع الثاني على التوالي تليها شمال سيناء، الإسكندرية، الشرقية، بحالتين لكل منهما، ثم تليها المحافظات الأخرى وهي الغربية، البحيرة، أسوان، سوهاج، المنيا، الفيوم، القاهرة، القليوبية، بحالة واحدة فقط .
وفي سياق تحليله لدلالات الإحصائيات والأرقام المتعلقة بأحداث العنف والإرهاب والتفجيرات ومحاولات التفجير التي شهدتها الفترة التي يغطيها التقرير ، كشف المرصد عن مجموعة من الدلالات أهمها ما يلي :-
1- تصاعد أحدث العنف التي تقوم بها الجماعات الإرهابية عن نظيرتها في الأسبوع الماضي حيث شهد هذا الأسبوع حوالي 17 واقعة مقارنة ب 13 حالة في الأسبوع الماضي ، وهو ما يشير إلى ارتباط هذا التصاعد باقتراب موعد الانتخابات البرلمانية .
2- التركيز على المنشآت المدنية وأماكن تجمع المواطنين أصبح أكثر حدة عن نظيره في الأسبوع الماضي ( 9 حالات هذا الأسبوع مقارنة ب7 حالات الأسبوع الماضي ) ، وهو ما يشي أيضا بأن أحد غايات هذه الأحداث إشاعة مناخ من الفزع قبل الانتخابات البرلمانية القادمة .
3- تنوع حوادث العنف التي تشهدها البلاد، ما بين تفجيرات وهجوم مسلح وخطف ضباط.
4- اتساع نطاق المحافظات التي شملتها أحداث العنف مقارنة بالأسبوع الماضي ، ( 12 محافظة هذا الأسبوع مقارنة ب7 محافظات الأسبوع الماضي ) ، في حين استمرار محافظة الجيزة في صدارة المحافظات التي تشهد نشاطا إرهابيا يضع علامات استفهام كثيرة حول طبيعة التركيبة السياسية للمحافظة .

شاهد أيضاً

وزارة الموارد المائية تطرح مشروعًا لتحويل نهر النيل إلى مجرى ملاحي دولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.