الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار الفيوم / تجهيزات جديدة لموسم إطلاق الطفيل في زراعات القطن بالفيوم

تجهيزات جديدة لموسم إطلاق الطفيل في زراعات القطن بالفيوم


كتب: شاهي علي
قادت الدكتورة اماني صيام مديرة معمل الترايكوجراما بالفيوم تجهيزات الموسم الجديد موسم إطلاق الطفيل في 6/1 في زراعات القطن موسم ٢٠٢١ بالفيوم لمكافحة ديدان اللوز فى القطن بطفيل الترايكوجراما ويرافقها فريق العمل بالمعمل م. محمود على راضي .م. امل عبدالعزيز صبرى صبرى، م. زينب محمد داهش .م. شيماء فضل حمد .م. أحلام محمد حسين. م.إيمان أنور عبد الفتاح. م.سحر محمد طه .المهندس ابوالفتوح حسان…. حيث يتم إطلاق الطفيل في المساحة المخصصة له من زراعات القطن في منطقة سنورس ويتم الإطلاق كل عشرة أيام حتى نضج المحصول وتفتح اللوز وجني المحصول. 

وقالت صيام تعتبر ديدان اللوز من أهم للآفات التي تؤدي إلي فقد فى محصول القطن ولتقليل هذا الفقد إلي أقل حد ممكن , ونظراً لما تسببه المبيدات من أخطار صحية وبيئية فإن الطرق الحديثة في المكافحة تميل إلي ترشيد استخدامها إلى أقل حد ممكن ويعتبر استخدام المكافحة الحيوية ومنتها استخدام الأعداء الطبيعية إلى جانب المبيدات الحيوية من أكثر الطرق أماناً في المكافحة المتكاملة, ويعتبر الترايكو جراما أحد وسائل المكافحة الحيوية الناجحة ضد ديدان اللوز وكثير من الآفات الأخرى. 

وفي السياق نفسه إضافة صيام أن حشرة الترايكو جراما صغيرة الحجم تبلغ نصف ملل 0،5 كاملة التطور تنمو وتتطور حتي تصل إلي الطور الكامل داخل بيض حشرة أخري ومن هنا ترجع أهميتها حيث تتطفل على بيض الآفة وتقضي عليه قبل أن يفقس إلى يرقات تسبب الضرر للمحصول , ويعتبر أكثر الطفيليات استخداماً في مجال مكافحة الآفات التي تصيب المحاصيل الحقلية مثل القطن والأرز والذرة وقصب السكر وأشجار الغابات ومحاصيل الفاكهة والخضروات وغيرها.

وعلى صعيد آخر يعرف نتيجة التطفل بتحول لون بيض الآفة المتطفل عليه إلى اللون الأسود ويحدث ذلك عند تحول يرقة الطفيل إلى طور ما قبل العذراء داخل بيضة الآفة، كما تدل الثقوب في هذا البيض على خروج الطفيليات الكاملة منه.

شاهد أيضاً

اخبار بلدنا: رئيس مركز ابشواي يتفقد المواقع المقترحة لإنشاء محطات الغاز الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.