الرئيسية / احوال مصر / اخبار التعليم / بالتعاون بين الجامعة المصرية الروسية وجمعية الخريجين.. غرس شجرة الصداقة المصرية – الروسية

بالتعاون بين الجامعة المصرية الروسية وجمعية الخريجين.. غرس شجرة الصداقة المصرية – الروسية


كتب: هدي العيسوي

فى إطار عام التعاون الإنسانى بين مصر وروسيا الذى جاء بمبادرة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين، قام وفد من الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية، بالتعاون مع الجامعة المصرية الروسية، بغرس شجرة زيتون فى ساحة الجامعة بمدينة بدر؛ كرمز للصداقة بين مصر وروسيا، وتجسيداً للصداقة التاريخية والتعاون بين الشعبين.

أوضح أ.د شريف فخرى رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن زرع الشجرة يأتى فى إطار حرص إدارة الجامعة على مد جسور التواصل مع الجانب الروسى وتوطيد أواصر التعاون بين الجامعة والمراكز الثقافية الروسية بمصر.. لافتاً إلى أن نمو شجرة الصداقة فى ساحة الجامعة سيبقى معبراً عن أصالة واستمرارية العلاقات بين الشعبين وتذكير للطلاب والزائرين على مر السنوات القادمة بأهمية هذة العلاقة المتميزة.

فى ذات السياق، صرح شريف جاد، رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية، أن مبادرة الجمعية تدل على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين فى ظل عام التعاون الانساني بين مصر وروسيا.. مضيفاً أن المبادرة تمت بالتعاون مع احدى كبريات المؤسسات التعليمية والثقافية المصرية لإبراز الدور التنويرى للثقافة الروسية فى المجتمع المصرى.

من جانبه أعرب أرسينى ستاركوف، نائب مدير المركز الثقافى الروسى فى القاهرة، عن سعادته بالمشاركة فى غرس شجرة الزيتون كتجسيد للصداقة المصرية الروسية وكذلك ثلاثة أشجار صغيرة من الليمون، خاصة أن هذه المبادرة جاءت متزامنة مع احتفالات روسيا الإتحادية بالذكرى الـ(76) للإنتصار فى الحرب العالمية الثانية.

وعلى جانب آخر، كرم أ.د شريف فخرى، رئيس الجامعة، الطالب “باسم إيهاب علام” بقسم هندسة التشييد فى الجامعة، لحصوله على المركز الثانى على مستوى مصر لهذا العام فى أولمبياد اللغة الروسية الذى ينظمه المركز الثقافى الروسى بالتعاون مع شركة روس آتوم، والذى سبق تكريمه من السيد “أليكسى تيفانيان” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، كما ضمت الاحتفالية فقرة فنية للطالب “عبد الرحمن العراقى”، الذى ألقى قصيدة باللغة الروسية والفنان “رمزى نصر الدين” الذى قدم اغنيتين بالعربية والروسية.

حضر غرس شجرة الصداقة أ.د مكارم الغمرى أستاذ الأدب الروسى والعميد الأسبق لكلية الألسن بجامعة عين شمس، وأ.د فتحى طوغان الامين العام للجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية، والإعلامى “عبد الله الحاج” وأ.د هناء عبدالرحمن، رائد الأنشطة الطلابية بالجامعة المصرية الروسية.

شاهد أيضاً

“التعليم” تؤكد خضوع جميع مدارس التكنولوجيا التطبيقية لمجانية التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.