الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار قنا / القضايا البيئية ودور المعلم في التربية البيئية “ندوة” بقرية حجازه بمدينة قوص

القضايا البيئية ودور المعلم في التربية البيئية “ندوة” بقرية حجازه بمدينة قوص


قنا: عبدالصبور بشير
شارك جهاز شئون البيئة بقنا تنفيذ ندوة بعنوان “قضايا البيئة ودور المعلم في التربية البيئية” بمدرسة الاقباط الكاثوليك الخاصة بقرية حجازه بمدينة قوص، ذلك في إطار مبادرة اتحضر للأخضر ومبادرة حياة كريمة، حيث استهدفت ندوة التدريب والتثقيف البيئي لعدد 20 من معلمين والمعلمات المدرسة، أدار حوار الندوة الأستاذة نفين جميل أخصائي اجتماعي المدرسة .

وافتتح فاعليات الندوة الأستاذ عماد زكير طنيوس – مدير مدرسة الاقباط الكاثوليك الخاصة بحجازه، بالترحيب بجميع الحضور وتوجيه الشكر لجهاز شؤن البيئة بقنا لتلبية الدعوة في المشاركة بفاعليات الندوة التدريبية التي تنظمها المدرسة، التي تستهدف المعلمين والمعلمات .

وحاضر بالندوة المهندس أسعد محمد رئيس قسم الاعلام والتوعية البيئة بجهاز شؤن البيئة بقنا، تناول مفهوم التربية البيئية بأنها نهج تربوي لتكوين الوعى البيئي من خلال تزويد الفرد بالمعارف والقيم والاتجاهات والمهارات التي تنظم سلوكه وتمكنه من التفاعل مع بيئته الاجتماعية و الطبيعية بما يسهم في حمايتها وحل مشكلاتها واستثمارها.

وتناول المهندس أسعد محمد، خلال الندوة الحديث عن أهمية وأهداف التربية البيئية للتلاميذ والطلاب بالمدارس في مجال المعارف واكتساب المفاهيم الأساسية للبيئة والتوازن البيئي وأيضا في مجال القيم والاتجاهات والمهارات وتنميتها لدى الطلاب للحفاظ على البيئة .

كما تم تناول مفاهيم البيئة والمشكلات البيئية وأسبابها وأبرزها الحفاظ على الماء والهواء و ترشيد الاستهلاك والاستفادة من المخلفات وإعادة تدويرها، ودور ومجهودات جهاز شؤن البيئة في التصدي لتلك التحديات والمشكلات ودور كل فرد في الحفاظ على البيئة.

وأوضح المهندس أسعد أساليب تدريس التربية البيئية والتي من أبرزها من خلال الأسلوب الأول المدخل البيئي من خلال الزيارات والرحلات وتعرف المتعلمون على المشكلات البيئية ويقترح المتعلم الحلول لها ، أيضا الأسلوب الاخر وهو أسلوب حل المشكلات من خلال البحث بعدت عناصر وهي الشعور بالمشكلة وتحديدها وجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشكلة وتنظيم المعلومات .

شاهد أيضاً

دعم وتصميم المبادرات المجتمعية “ورشة عمل” لمبادرون محافظة قنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.