الرئيسية / أخبار الإقتصاد / أموال وأعمال / العجواني يدعو مستوردي العدد والآلات بسرعة التسجيل في منظومة ACI

العجواني يدعو مستوردي العدد والآلات بسرعة التسجيل في منظومة ACI

كتب: هدي العيسوي

دعا المهندس حماده العجواني عضو شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، مستوردي القطاع للإسراع في التسجيل المسبق للشحنات ACI، والذي سيطبق رسميا بداية من أكتوبر المقبل.

وأكد العجواني، في تصريحات صحفية، اليوم، أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات اختصرت العديد من الإجراءات المرهقة لمجتمع الأعمال ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين، مشددا على أن المنظومة من شأنها تحسين حركة تداول السلع وتكلفتها في السوق المصري، وتسهيل استيراد البضائع من الخارج وتقليل زمن الإفراج الجمركي بما يجعل من الموانئ بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين كما كان يحدث سابقا.

وقال العجواني، إن وزارة المالية قطعت شوطا كبيرا نحو ميكنة كافة القطاعات، والذي سيعود بالنفع على المتعاملين واهمها تقليل زمن الإفراج الجمركي، خاصة في موضوع النافذة الواحدة والتسجيل المسبق للشحنات الذي يسيطر على حركة التجارة ومنع دخول مستلزمات الإنتاج الرديئة ويشجع الصناعة الوطنية.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أنه لا نية لتأجيل التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات “ACI”، ولن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج، اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل إلى الموانئ البحرية إلا من خلال منظومة “ACI”.

وأوضح أن الوزارة أطلقت ACI على ضوء منظومات دولية مماثلة، لنظام التسجيل المسبق للشحنات تجريبيا في أول أبريل 2021، وكان من المقرر التطبيق الإلزامي في أول يوليو 2021، إلا أنه تم مد مهلة التشغيل التجريبي حتى نهاية سبتمبر الجاري.

وقال الوزير، إن هذا المد كان لمنح المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات، فرصة أخيرة للتسجيل على المنظومة الجديدة، وإجراء المزيد من التجارب لتحقيق التناغم المنشود بين المستوردين والمتعاملين معهم من المصدرين الأجانب؛ بما يُسهم في إنجاح هذا النظام الجديد على نحو يُساعد في تيسير الإجراءات وميكنتها.

شاهد أيضاً

البريد المصري يوقع بروتوكول تعاون مع شركة “بي تك” 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.