الرئيسية / احوال مصر / اخبار مصر / اخبار بلدنا: الرئيس السيسي يدشن أكبر قاعدة بحرية عسكرية على البحر المتوسط

اخبار بلدنا: الرئيس السيسي يدشن أكبر قاعدة بحرية عسكرية على البحر المتوسط


كتب: منى توفيق
دشن الرئيس السيسي اليوم أكبر قاعدة بحرية عسكرية جديدة على البحر المتوسط، حيث نشر المتحدث باسم رئاسة المصرية ، بسام راضي على صفحته الخاصة “فيس بوك ” ان القاعدة الواقعة في منطقة جرجوب تختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الامن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي .

وأضاف راضي ان قاعدة 3 يوليو تمثل إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية ، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجيستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية. 

وقد وقع الرئيس السيسي خلال المراسم الافتتاح على الوثيقة الخاصة بإنشاء القاعدة ، ورفع العلم المصري فوقها، وتفقد الرئيس الوحدات العسكرية الجديدة الموجودة هناك .

كما قال الفريق احمد خالد حسن قائد القوات البحرية ان هذه القاعدة ضمن استراتيجية التطوير الشامل للقوات المسلحة وتعتبر رسالة سلام وتنمية المنطقة بأكملها .

مؤكدًا الفريق أن قاعدة 3 يوليو ترتبط بتاريخ القضاء على بواعث الإرهاب البغيض والانطلاق نحو التنمية والتقدم ومنها الاهتمام الملموس بالبحر بعد ثورة 30 يونيو مشددًا على ان التحدي كان كبيرًا والمتابعة الدقيقة والمستمرة حافزا وداعما لنا. 

وأضاف الفريق أن عامل الوقت والدقة والجودة وحسن الإدارة للموارد عنصرا هاما في تنفيذ خطة التطوير الشامل للقوات المسلحة، وظهر ذلك خلال انشاء خمس قواعد جديدة ووحدات بحرية ذات قدرات كبيرة لتنفيذ المهام المختلفة والحرص على نقل التكنولوجيا والخبرة .

كما أشار قائد القوات البحرية أن القاعدة تشهد اليوم المناورة “قادر 2021” وكان الفريق قد صرح من قبل أن مصر تمتلك قدرات بحرية تعطي لامتنا البحرية صوتا مسموعًا وعلمًا خفاق يجوب العالم وان هذه الأرض الطيبة تحمل للعالم اجمع رسالة سلام واستقرار بناء وآمن
وأضاف أيضا ان التطوير لم يقتصر على التسليح والبنية فقد بل امتد ليشمل تطوير المكون البشري عن طريق تأهيل الضابط في المواحل المختلفة منذ دخوله الخدمة حيث يخضع لأحدث نظم التعليم المتطورة ليكون قادر على مواكبة التكنولوجيا الحديثة اثناء الدراسة .متابعًا أنه أيضا يتم مشاركته في مأموريات سفر الطلبة بهدف المامه بأحدث النظم في بحريات العالم فضلا على التدريب العلمي الذي يتلقاه الضابط لفترات طويلة على أحدث الوحدات البحرية إثناء الإبحار .

تقع القاعدة البحرية الجديدة ( قاعدة 3 يوليو ) عند بلدة النجيلة على مسافة 75 كيلو مترا غرب محافظة مرسى مطروح غرب البلاد .قرب الحدود الليبية .
“وتهدف قاعدة 3 يوليو الى حماية وتأمين خطوط الملاحة العالمية لما لمصر دور في حماية أمن الملاحة في جنوب وشرق البحر المتوسط. 

شاهد أيضاً

محمد مرشدى: تقرير الأمم المتحدة الإنمائى عن مصر شهادة لرؤية الرئيس السيسي حول الإصلاح الاقتصادى والتنمية الشاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.