الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / أخبار عالمية / أبرز ردود الفعل الغربية من أحداث إقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي

أبرز ردود الفعل الغربية من أحداث إقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي


كتب: منى توفيق
أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن غضبها بعد أحدث إقتحام الكونغرس الأمريكي قائلة هناك قاعدة أساسية للديمقراطية بعد الإنتخابات طرف رابح وأخر خاسر وكل من الطرفين يقوم بدورهما بحكمة ووعي ومسؤولية كي تظل الديمقراطية ذاتها هى الرابح متابعة يؤسفني ان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يشكك في نتيجة الإنتخابات وهذا ما هيأ الأجواء لإحدث الليلة الماضية لتصبح ممكنة مضيفة أن تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية يعطي أملا في فصلا جديدا للديمقراطية.

وفي الإطار ندد العديد من حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية الغربين بإقتحام المتظاهرين من أنصار الرئيس ترمب المنتهية صلاحيته مقر الكونغرس في واشنطن دأعين الى أحترام نتيجة الإنتخابات الرئاسية التي فاز بها جوبايدن.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على تويتر ما حصل في الكونغرس “الكابيتول ” بالمشاهد المحزنه _ الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم من المهم الآن أن يكون هناك إنتقال سلمي ومنظم للسلطة.

وغرد رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن قائلا الشعب الإيرلندي تربطه علاقات عميقة بالولايات المتحدة الأمريكية توطدت على مدى أجيال عديدة وأنا أعلم أن الكثيرين مثلي يشاهدون المشاهد التي تتوالى في الكابيتول بقلق وفزع كبيرين.

وأعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن ما حصل في واشنطن ليس أمريكيا بالتأكيد _ أمر لايصدق أن هذه هي الولايات المتحدة واصفا صور إقتحام الكونغرس الأمريكي بالصور المخيفة.

كما وصف رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ما حدث في العاصمة الأمريكية بالمشاهد المروعة طالبا ترمب بالإعتراف حالا بأن جوبايدن هو الرئيس المقبل
وبدورها وصفت رئيسة الوزراء النروجية إرنا سولبرغ إقتحام الكابيتول بأنه هجوم غير مقبول بتاتا على الديمقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية _ الرئيس ترمب يتحمل مسؤولية إيقاف هذا الأمر صور مخيفة
ومن جانبه وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيأمين نتنياهو هذه الأحداث بالعمل المشين ويجب إدانته بشدة وأضاف أن الديمقراطية الأمريكية ستنتصر كما كانت دائما.

وبدوره وصف رئيس البرلمان الإوروبي ديفيد ساسولي ما شهده الكابيتول بأنه مقلق للغاية داعيا إلى وجوب أحترام الأصوات الإنتخابية الديمقراطية.

شاهد أيضاً

بايدن يخالف ترامب ويتعهد بكشف الحقائق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.