الرئيسية / أخبار المراة / طبق اليوم / طرق الحفاظ على الخضروات وقيمتها الغذائيه.

طرق الحفاظ على الخضروات وقيمتها الغذائيه.

 

طرق الحفاظ على الخضروات وقيمتها الغذائيه.

 

 

كتبت منه صالح .. هل تعلمين أن طريقة تحضير الخضراوات وحفظها تؤثر كثيراً على احتفاظها بقيمتها الغذائية ؟ نعم إنها حقيقة يؤكدها خبراء التغذية ، لذا تقدم الدكتورة مرفت محمود أخصائية التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي العديد من الإرشادات للحفاظ علي فوائد الخضراوات ومنها ما يلي .

السبانخ:

هي غنية بالحديد وفيتامينC يفضل شراء السبانخ طازجة لأن الحديد يتبدد في مياه السبانخ المغلية ويتأكسد الفيتامينC عند احتكاكه بالهواء أثناء التجميد ، فننصحك باختيار السبانخ الصغيرة والطازجة وتناولها نيئة في شكل سلطة , اسكبي فوقها قليلا من زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية الأساسية.

البازلاء ” البسلة ” :

غنية بحمض الفوليك( الضروري لتكون كرات الدم الحمراء في الدم) وفيتامين ب6 الضروري للتوازن العصبي يفضل شراء البازلاء مجمدة لان هاتين المادتين المغذيتين تذوبان في الماء أي إن جزءا كبير منها يتبدد في الماء وعند حفظ البازلاء تبقي المواد المغذية موجودة في مياه العلب, ولذا يفضل طهو البازلاء بالبخار سواء كانت طازجة أو مجمدة للحد من خسارة المواد المغذية المفيدة.

الطماطم :

وهي غنية بعناصر غذائية تساعد في الحماية من السرطان, ويفضل شراء الطماطم طازجة حيث يسهل علي الجسم هضمها بعد طهوها ولأن المواد الدهنية تزيد من فاعلية الهضم لذلك ننصحك بإضافة زيت الزيتون إلي عصير الطماطم .

البروكلي:

غني بفيتامين(C) الضروري للحيوية وتبين ان200 جرام من البروكلي كفيلة بإشباع احتياجاتنا إلي الفيتامين, ننصحك بشراء البروكلي طازجا لان تجميده يقلل من الفيتامين نظرا لتأكسده السريع عند احتكاكه بالهواء, يفضل طهو البروكلي في أقل وقت ممكن للاستفادة إلي أقصي حد من الفيتامينات ويبقي الطهو بالبخار الطريقة المثالية لتحضير الأطعمة.

الجزر:( الأصفر أو الأحمر)

غني بالبيتاكاروتين المضاد للتأكسد والذي يتحول إلي الفيتامين( أ) ويفضل الجزر طازجا لأنه الأكثر غني بالبيتاكاروتين علما بأن الجسم يحتاج كل يوم الي3.5 ملجم فقط من هذه المادة المغذية وعند طهو الجزر فانه يفقد بعضا من البيتاكاروتين لذا يفضل شراء الجزر مباشرة قبل استهلاكه دون حفظه طويلا في الثلاجة.

اللوبيا الخضراء:

هي غنية جدا بالمعادن( البوتاسيوم, الكالسيوم, المغنسيوم) ويفضل شراؤها مجمدة لان المعادن قابلة للذوبان بالماء, وإذا كنت تفضلين اللوبيا الطازجة يجدر بك استهلاكها بسرعة بعد شرائها واعلمي أن الطهو بالبخار( مع مقدار ضئيل من الماء) هو الطريقة الأفضل للحد من خسارة المعادن.

عن salah

شاهد أيضاً

مطبخ بلدنا .. شوربة الجبن

طريقة التحضير

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: