الرئيسية / أخبار الطب والصحة / 6 فوائد مثبتة علمياً للقرع

6 فوائد مثبتة علمياً للقرع

يعتبر تناول القرع مفيد جداً لصحة القلب والشرايين بسبب محتواه من الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين C. دعنا نعرفك على فوائد القرع فيما يلي:

استمد القرع قيمته من كونه غذاء غني بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن مهمة ومن كونه قليل بالسعرات الحرارية. دعنا نعرفك فيما يلي على أشهر فوائده للجسم والصحة:

1- غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة: يعتبر القرع غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة جداً لصحة الجسم والتي بينت العديد من الدراسات ان لها فوائد ايجابية تعود على الصحة.

بالاضافة الى ذلك فالقرع أحد أشهر المصادر للبيتا كارويتن وهو مضاد أكسدة قوي يحارب الجذور الحرة ويقوي المناعة ويتم تحويله في الجسم الى فيتامين A. ويرتبط وجوده عادة باللون البرتقالي للخضار والفواكه.

ويلعب البيتا كاروتين دوراً مهماً في الوقاية من العديد من المخاطر مثل: السرطانات وأمراض القلب والسمنة والسكري، والحماية من الربو وتأخير الشيوخة وعلامات التقدم في السن. كما ويعتبر أحد العناصر الاساسية للحفاظ على جمال البشرة والشعر.

2- تنظيم ضغط الدم: يعتبر تناول القرع مفيداً جداً لصحة القلب والشرايين بسبب محتواه من الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين C.

وتشير الدراسات إلى أن استهلاك ما يكفي من البوتاسيوم على نفس المقدار من أهمية انخفاض تناول الصوديوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. والقرع هو أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم، والذي يرتبط أيضاًً بخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفقدان الكتلة العضلية، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام.

3- خفض خطر الإصابة بالسرطان: تبين بعض الأبحاث وجود علاقة إيجابية بين تناول نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد تبين أيضاً أن البيتا كاروتين مهم للحد من تطور سرطان القولون.

4- تعزيز جهاز المناعة: يمكن لتناول القرع أن يقوي جهاز المناعة ويحصنه ضد مسببات العدوى وتقلبات الطقس، وذلك بفضل محتواه من فيتامين C وبيتا كاروتين، والتي تعزز عملية تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.

5- مكافحة السكري: لتناول القرع تأثير قوي على امتصاص الجلوكوز وهذا ما قد يجعل له دور في السيطرة على مستويات السكر في الدم وخاصة في حالة مرضى السكري.

فبالإضافة الى الالياف التي يحويها القرع والتي تلعب دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر، فهو يحوي مركبات نباتية تتواجد بشكل خاص في اللب والبذور وتعمل على المساعدة في امتصاص الجلوكوز في الأنسجة والأمعاء وموازنة مستوياته في الكبد.

6- تعزيز صحة العين: يحتوي القرع على مجموعة من المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C، فيتامين E، والبيتا كاروتين وكلها مواد بينت الأبحاث بأنها مهمة لدعم صحة العين ومنع الضرر التنكسية.

وأظهرت دراسة أجريت على نساء أمريكيات كبيرات في السن ومن أصول أفريقية أن تناول 3 حصص أو أكثر من الفواكه يومياً يرتبط مع انخفاض خطر الانتكاس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر. وبالتأكيد تضمين القرع مع هذه الحصص قد يزيد من فعاليتها.

عن aya

شاهد أيضاً

طرق طبيعية للعسل والقرفة للتخلص من تراكم الدهون 

الدكتور : أحمد العطار يعتبر خليط العسل والقرفة من الوسائل التي ينصح بها في إنقاص …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: