الرئيسية / أخبار الطب والصحة / تعرف على أعراض ” الانفلونزا Influenza ” الوافدة

تعرف على أعراض ” الانفلونزا Influenza ” الوافدة

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d9%81%d9%84%d9%88%d9%86%d8%b2%d8%a7-influenza

متابعة إخبارية :  محمد جمال عبد القادر

(الانفلونزا – Influenza) الوافدة هو مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسمي، على نطاق واسع المسبب له هو فيروس الانفلونزا الذي ينتقل من شخص الى اخر عن طريق الجهاز التنفسي.

للانفلونزا عدد من المميزات الفريدة التي تشمل:

الموسمية الثابتة: يسبب فيروس الانفلونزا النزلة الوافدة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الارضية، في فصل الصيف في النصف الجنوبي وفي المواسم الماطرة في المناطق الاستوائية.

القدرة على التغير: يغير فيروس الانفلونزا، بوتيرة عالية، بنية البروتينات التي على سطحه، بحيث يخدع جهاز المناعة الذي كان قد انتج اجساما مضادة ضد الصيغة السابقة منه. وهكذا يمكن ان يصيب مرض النزلة الوافدة الشخص نفسه اكثر من مرة واحدة.

انتشار المرض على نطاق واسع: عندما يتفشى الانفلونزا فانه يصيب عددا كبيرا جدا من الاطفال والبالغين (نحو ثلث الاطفال و10٪ من البالغين)، مما يؤدي الى غيابات متكررة عن العمل والمدرسة، ويخلق ضغطا شديدا على المستشفيات والعيادات.

دور الحضانة (Incubation period) لمرض النزلة الوافدة قصير اقل من (1-4 ايام)، بعد فتره الحضانه تبدا بالظهور الاعراض التالية: الصداع، القشعريرة, السعال، ولاحقا: درجة حرارة مرتفعة، مخاط (mucus) واوجاع في العضلات. درجة الحرارة المرتفعة تستمر بين 3-6 ايام، لكن السعال المصحوب بالبلغم يمكن ان يستمر حتى اسبوعين. المصاب بالانفلونزا يمكن ان ينقل العدوى في الفترة الممتدة من يوم – يومين قبل ارتفاع درجة حرارته وحتى 5 ايام بعد ارتفاعها.

علامات مرض الانفلونزا والاعراض التي تصاحبه تثير الضيق والانزعاج، لكنها تزول وتختفي من تلقاء نفسها بعد بضعة ايام. ومع ذلك، فان اشكالية مرض النزلة الوافدة تتعلق، اساسا، بمضاعفاته المحتملة التي تشمل: التهاب الرئة (او: الالتهاب الرئوي – pneumonitis)، التهاب الشعب الهوائية (او: التهاب القصبات – bronchitis)، التهابات الاذنين ومضاعفات في الجهاز العصبي.

هنالك مجموعات سكانية محددة هي اكثر عرضة للاصابة بمضاعفات النزلة الوافدة. وهي تشمل: المسنين، المرضى الذين يعانون من امراض مزمنة في الجهاز التنفسي (بما في ذلك الربو- Asthma‏)، مرضى القلب، مرضى الكلى، مرضى السكري، المرضى الذين يعانون من نقص خلقي او مكتسب في جهاز المناعة، الذين يتعالجون بالستيرويدات (Steroid) او بالمعالجات الكيميائية (Chemotherapy)، النساء الحوامل والاطفال حديثو الولادة. هذه الفئات تعاني من ارتفاع كبير في معدل مضاعفات النزلة الوافدة ومن ارتفاع في معدلات الاستشفاء والوفاة جراء المرض ومضاعفاته. ولذا، فمن الضروري منع او تقليل اثار النزلة الوافدة لدى افراد هذه الفئات، قدر المستطاع.

أعراض النزلة الوافدة-الانفلونزا

يظهر مرض الانفلونزا، في بداياته، كنزلات برد وانسداد في الانف، عطاس والتهاب في الحلق. لكن نزلات البرد تتطور،عادة، ببطء، بينما يظهر مرض الانفلونزا ويصيب فجاة. وفي حين ان نزلات البرد يمكن ان تشكل مجرد ازعاج عابر، يولد مرض الانفلونزا شعورا عاما سيئا للغاية.

الاعراض الشائعة للانفلونزا تشمل:

ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 38 درجة لدى البالغين وبين 39,5 – 40 درجة لدى الاطفال والاولاد
قشعريرة وتعرق
صداع
سعال جاف
الام في العضلات، وخاصة في الظهر، الذراعين والساقين
الشعور بالضعف العام والتعب
انسداد الانف
فقدان الشهية
الاسهال والقيء عند الاطفال

عن admin

شاهد أيضاً

13285830_241163542922142_69697080_n

نظام العطار للرجيم – اليوم الأول :-

نظام العطار للرجيم – اليوم الأول :- الدكتور / أحمد العطار نظام رجيم يؤدي إلى …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: