الرئيسية / أخبار الإقتصاد / أموال وأعمال / الخدمة الوطنية: وفرنا 15 ألف فرصة عمل للشباب بمشروع الصوب الزراعية بالحمام والعاشر من رمضان

الخدمة الوطنية: وفرنا 15 ألف فرصة عمل للشباب بمشروع الصوب الزراعية بالحمام والعاشر من رمضان

كتب : عبدالعظيم زاهر

قال اللواء مصطفى أمين مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية، إن تنفيذ مشروع الصوب الزراعية يكون على عدة مراحل، حيث جرى افتتاح منطقتي الحمام والعاشر من رمضان، في فبراير وديسمبر 2018، واليوم نصل إلى المرحلة الثانية من المشروع على مساحة 10 آلاف فدان تضم 1300 بيت زراعي، تزرع بأنواع مختلفة من الخضروات، حيث تنتج 184 ألف طن من الخضروات سنويا، ويضم الموقع محطة لتعبئة، بطاقة 600 طن يوميا، وثلاجات للحفظ 1000 طن من الخضروات.

وأضاف أمين، خلال كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في افتتاح 1300 صوبة زراعية بقاعدة محمد نجيب، أن هذا المشروع وفر 15 ألف فرصة عمل للشباب من مختلف التخصصات، مؤكدا إنشاء مجمع إنتاج البذور للعديد من أصناف الخضروات، حيث يجرى حاليا استيراد نحو 98% من احتياجات مصر من بذور الخضروات ويتحمل أسعارها المزارع والمستهلك، لذا فإنه يجرى تنفيذ المرحلة الأولى من الإنتاج الوطني لبذور الخضروات؛ لتوفيرها للسوق المحلية بالكميات والأسعار المناسبة والجودة الحالية، بهدف الحصول على نبات إنتاج توفير ومقاوم لأمراض التربة، وتحقق المرحلة الأولى من البرنامج إنتاجية تقدر بنحو 4.7 مليار وحدة من البذور مع نهاتية 2022، تمثل 60% من احتياجات السوق المحلية.

وتابع أمين بأن المجمع يضم أيضا مشروعا لإنتاج تقاوي البطاطس، من خلال زراعة الأنسجة الخاصة بها لزيادة إنتاجها، حيث تقدر جملة المساحة التي تزرع في مصر سنويا بنحو 400 ألف فدان، تنتج نحو 4.5 مليون طن، ويجرى استيراد 35% من التقاوي الخاصة بها.

وأشار مدير الخدمة الوطنية، إلى أن المشروع يجرى تنفيذه على عدة مراحل من خلال الشركة الوطنية للزراعات، والشركة الوطنية لاستطلاح الأراضي شرق العوينات، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة لإنتاج 200 ألف طن كمرحلة أولى من تقاوي البطاطس سنويا، من نهاية عام 2021.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، عددا من المشروعات تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان، ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يتم إنتاجها من المشروع، ومجمع لإنتاج البذور بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمنطقة الحمام بمحافظة مطروح.

وافتتحت المرحلة الأولى من المشروع، الأكبر في مجال الصوب الزراعية في الشرق الأوسط، فبراير الماضي، والتي تضم 100 ألف فدان من الصوب الزراعية والتي يعادل إنتاجها نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، فضلا عن تعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري.

شاهد أيضاً

التموين تخفض أسعار 3 سلع على البطاقات التموينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.