الرئيسية / منوعات / دنيا ودين / نكاح المتعة وخطره علي المجتمع 

نكاح المتعة وخطره علي المجتمع 


بقلم : الشيخ طه أبو بكر


نكاح المتعة ( هو النكاح إلي أجل مسمي بعيداً كان أو قريباً، كأن يتزوج الرجل المرأة علي مدة معينة كشهور أو سنة مثلاً) وذلك للحديث المتفق عليه.عن علي رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر) وحكم هذا النكاح (البطلان) فيجب فسخه. متي وقع ، ويثبت فيه الفسخ ولها المهر.

 

إن كان قد دخل وإلا فلا .وقال بن عبد البر. وأما سائر العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الخالفين.وفقهاء المسلمين فعلي تحريم المنع، وقال بن حزم. ولايجوز نكاح المتعة وهو النكاح إلي أجل .

 

والمتأمل في أحكام الشريعة الإسلامية يجد أن الحكمة من النكاح ؟حاجة كل من الزوجين إلي صاحبه لتحصين فرجه بقضاء شهوة الجماع. وتعاون كل من الزوجين في تربية الأبناء والمحافظة على حياتهم وتنظيم العلاقة بين الرجل والمرأة علي أثاث من تبادل الحقوق والتعاون المثمر في دائرة المودة.، والمحبه، والاحترام المتبادل، فعلي المرأة المسلمة والعاقله ألا تفرط في حقها الشرعي، وللأسف الشديد أصبح زواج المتعة ،ظاهرة سيئة ساعد على ذلك (الأفلام والمسلسلات الهابطة )من دعوة إلى الفواحش والبلطجة والإجرام ذد في لبس الفتيات الملابس الضيقة والشفافه والمثيرة والخلاعة والميوعة .

 

وعدم رقابة الآباء والأمهات لأبنائهم ،واستيراد سيئات الغرب ،وضف” أصدقاء السوء “مما أدى إلى انحراف كثير من الشباب .

 

ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .فعلي المجتمع دور كبير ومسؤولية عظمي. وعلي الآباء والأمهات أن يعودوا في أحضان أبناءهم. والإعلام له دور .في بث روح الأمل .والمسجد له دور في بث روح الإيمان .

 

نسأل الله الهدي والتقي والعفاف والغني. وأن يحبب إلينا الإيمان ويزينه في قلوبنا. ويكره إلينا الكفر و الفسوق والعصيان ويجعلنا من الراشدين اللهم أصلح احوالنا.وأهدي أبنائنا وأحفظنا بحفظك وتول أمرنا إنك سميع قريب مجيب الدعاء.

شاهد أيضاً

” البحوث الفلكية ” : غرة شهر ” رمضان ” المبارك 17 مايو المقبل فلكياً

" البحوث الفلكية " : غرة شهر " رمضان " المبارك 17 مايو المقبل فلكياً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.