الرئيسية / منوعات / مقالات حرة / نشوى شطا تكتب : النقد البناء والنقد الهدام

نشوى شطا تكتب : النقد البناء والنقد الهدام

كتبت : نشوى شطا

النقد البناء هو عملية تقديم آراء صحيحة ووجيهة حول عمل الآخرين، والتي تنطوي عادة على تعليقات إيجابية وسلبية ولكن بطريقة ودية وليس بطريقة فيها عناد. وفي الأعمال التعاونية، غالبًا ما يكون هذا النوع من النقد أداة قيمة للارتقاء بمعايير الأداء والمحافظة عليها

النقد الهدام الذي هو العيب والسلب، والتعدي على أعراض الناس بالسخريَّة أو القذف أو اللعن، وفيه إظهار عيب الآخرين للنيل منهم، وتشويه سمعتهم، والطعن في نياتهم من غير حجة ولا برهان – مذموم ومنهيٌّ عنه في ديننا.
فهؤلاء النقاد لا يذكرون فضائل أحد ولا حسناته، بل كل همهم جمع المثالب وحشد المعايب.

بين النقد البناء والهدام فارق بسيط جداً قد لا يدركه البعض، وقد يخلط البعض بين الاثنين، دونما إدراك لطبيعة كل نوع، كما هو الحال في بعض المسميات والمصطلحات الأخرى، إلا أن الفارق بين النوعين كبير، وأساس النقد أن يكون في التقويم ويدفع الإنسان إلى التحسين والتطوير، أما الانتقاد الهدام فيكون نابعاً من الحقد والحسد والغيرة التنافسية والمهنية.

الفرق بين النقد البناء والنقد الهدام

1. النقد البناء يستخدم أساليب علمية.. بينما النقد الهدام يقوم على السب والتجريح الشخصي.

2. الناقد البناء يقدم نقدا متخصصا وعلميا، قائما على دراسة تخصصه.. بينما الناقد الهدام ينتقد أفكارا لا يلم بها ويتكلم في غير مجاله.

3. الناقد البناء يحرص على نصيحة الأشخاص ويُلمح قبل أن يصرح .. بينما الناقد الهدام يتعمد فضيحة الأشخاص.

4. الناقد البناء هدفه الحقيقة المجردة وتحسين الأوضاع.. بينما الناقد الهدام همه أن يكسب الموقف ويثبت أنه انتصر في النهاية.

5. الناقد البناء هو الذى يؤكد على إيجابيات الفكرة وتوضيح سلبياتها.. بينما الناقد الهدام لا يرى في أي فكرة سوى الجانب السلبي فقط..

6. الناقد البناء يرى أن رأيه يمكن أن يؤخذ به، ويمكن معارضته.. بينما الناقد الهدام يرى أن رأيه بمثابة حكم نهائي غير قابل للنقض.

7. الناقد البناء هو الذي يرحب بجميع الآراء المطروحة ويناقشها.. بينما الناقد الهدام غير مستعد لسماع رد صاحب الفكرة.

8. الناقد البناء له رأي موحد حول الفكرة بغض النظر عن صاحبها.. بينما الناقد الهدام لديه ازدواجية، فهو ينتقد حسب مكانة الأشخاص.

9. الناقد البناء يركز على الفكرة.. بينما الناقد الهدام يوسع النقد إلى موضوعات أخرى.

10. الناقد البناء يحاول أن يقدم بدائل للتطوير.. بينما الناقد الهدام لا يهمه تقديم حلول.

11. الناقد البناء يعتبر النقد مرحلة من مراحل العمل والإنجاز.. بينما الهدام يقف عند النقد.

12. الناقد البناء يفصل بين الفكرة وبين غيرها من الأفكار إلى لا علاقة لها بالموضوع.. بينما الناقد الهدام يكرر نقد نفس الموضوع في أماكن وأوقات لا علاقة لها به.

13. الناقد البناء ممكن أن يتقبل الأفكار الإيجابية الأخرى لنفس الشخص الذي انتقده.. بينما الناقد الهدام إذا انتقد شخصا فإنه يرفض كل أفكاره الأخرى مهما كانت إيجابية

شاهد أيضاً

اخبار بلدنا: هذا الشاب تحدى الظروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.