الرئيسية / اخبار التعليم / نائب رئيس جامعة الفيوم يناقش تفشى العامية وضياع اللغة العربية

نائب رئيس جامعة الفيوم يناقش تفشى العامية وضياع اللغة العربية

نائب رئيس جامعة الفيوم  يناقش تفشى العامية وضياع اللغة العربية

نائب رئيس جامعة الفيوم  يناقش تفشى العامية وضياع اللغة العربيةالفيوم – كتب : ريهام عبدالرحمن

ناقش الدكتور فريد عوض حيدر نائب رئيس جامعة الفيوم وأستاذ علم اللُّغَة، في محاضرة ، اليوم الثلاثاء،مع المركز الإعلامي بجامعة الفيوم، مسألة تفشي العامية وضياع اللغة العربية، بأننا عندما نتحدث عن اللُّغَة فنحن أمام جزء من شخصية شعب وثقافة أمة ومكون أساسي من مكونات العقيدة، فالدولة أرض وتاريخ وشعب ينطق لغةً بعينها وينسب إلى لغة محددة؛ بمعنى أنَّ الشعب العربي ينسب إلى اللُّغَة العربيَّة وتنسب إليه.

واللُّغَة مكون أساسي من مكونات التراث والحضارة والتاريخ الثقافي، ونحن كمصريين اليوم وغدًا في أمس الحاجة إلى تبني إستراتيجية محددة؛ لتحصين الهُوية العربية ودعم مكوناتها ومرتكازاتها؛ وذلك لترسيخ ثقافة الانتماء إليها في قلوب الناشئة والشباب وتعميق مفهومها في عقولهم.

وأكد نائب رئيس الجامعة على مسؤولية الحفاظ على اللغة العربية، فلا يقول أحد أنه ليس متخصصًا في دراسة اللغة،وبذلك يعفي نفسه من مسؤولية الحفاظ عليها وعلى سلامة استخدامها بعدما أصبحت ضحية يرثى لحالها نتيجة إهمالها والاعتداء عليها باستبدالها بلغات أجنية أُخرى أقل مكانةً من العربية، ومن المؤسف أن نقول ذلك فقد أصبحت ظاهرة في كل الأقطار العربية مغربها ومشرقها.

ونهاية لقاء المركز الإعلامي بالدكتور فريد حيدر أستاذ علم اللغة بكلية دار العلوم أكد على كيفية الحفاظ على اللغة العربية بعدة نقاط محورية منها :
ابتكار طرق جديدة في تعلم وتعليم العربية.

الحفاظ عليها وكتابتها بطريقة صحيحة.

إعداد معلميها ولاسيما المتخصصين بعنايةٍ واهتمامٍ، وأيضًا سائر المعلمين لتقديم مادتهم العلمية بلغة سليمة، في مراحل التعليم المختلفة.

العناية بها في المحافل الدُّوَلِيَّة وأن يتكاتف أبناء المجتمع كلهم ومؤسساته وذلك بأستخدامها في مختلف مناحي الحياة وسن القوانيين التي تحتم استخدامها في مؤسسات الدولة خاصةً المدارس والجامعات ووسائل الإعلام.

تشجيع القراءة ومحاولة جذب الناس للغة العربية بإقامة المهرجانات والفعاليات الخاصة باللغة العربية.

نشر ثقافة حب اللغة العربية والالتزام بها في وسائل الإعلام.

عدم أستخدام كلمات أجنبية في الحديث أو الكتابة مادامت اللغة العربية تمتلك من الكلمات ما يغني عن الألفاظ الأجنبية.

شاهد أيضاً

تعرف على إجراءات التظلمات لطلاب الثانوية العامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.