الرئيسية / أخبار الفن و المشاهير / اخبار الفن / مرصد كرامتى أولًا: “6” رسائل قدمتها دراما رمضان أبرزها محاربة الإرهاب

مرصد كرامتى أولًا: “6” رسائل قدمتها دراما رمضان أبرزها محاربة الإرهاب



أكد محمود حجاج مؤسس حملة كرامتى أولاً، أن ملاحظات المرصد خلال الموسم الرمضاني بدأت في الأسبوع الأول والثاني بإرتفاع مخالفات الأعمال الدرامية وانخفاض هذا المعدل فى الأسبوع الثالث والرابع ، وأصدر المرصد ملخص لتقرير الرصد والتحليل عن أبرز الرسائل الايجابية والسلبية، وأشار التقرير إلى أفضل فكرة إعلانية للتبرعات، وكانت لنموذج إعلان مستشفى (500 500)، إعلان الفنان الراحل أحمد ذكي كنموذج مؤثر، وحقق الإعلان الهدف بشكل إيجابي، وأضاف التقرير أهم الرسائل من خلال عملية الرصد والتحليل.

الرسالة الأولى: تضحيات رجال الشرطة فى محاربة الإرهاب، وذلك أبرز ما قدمته الدراما هذا العام مزامنة مع الأحداث الجارية لمحاربة الإرهاب، وتقدم الأعمال رسالة ايجابية لمفهوم ضابط الشرطة فى الجوانب الوطنية والانسانية والاجتماعية، ونموذج مسلسل كلبش هو الأفضل في التركيبة وتسلسل الأحداث، ذلك بجانب نماذج أخرى لأعمال درامية “أمر واقع وعوالم خفية ونسر الصعيد”.

الرسالة الثانية: تقديم الخيانة الزوجية في صورة تجعل المشاهد يتعاطف مع أبطالها، وذلك مؤشر سلبي لهدم القيم الاجتماعية، وقدم أكثر من عمل درامي صورة الخيانة الزوجية بهذا الشكل، أبرزها مسلسل “أبو عمر المصري”، ذلك مع ملاحظة أن العمل جيد فى السياق الدرامي وتسلسل الأحداث ومتكامل فنيًا، فى الصورة الإخراجية وأدوات الكتابة، بالإضافة إلى نماذج أخرى للخيانة الزوجية “مسلسل ايوب”.

الرسالة الثالثة: المبالغة في الصور المختلفة لإرتكاب الجريمة، انتشرت صور مختلفة هذا العام لإرتكاب الجريمة في أبشع صورة لها فى أكثر من عمل درامي، أبرزها مسلسل “أيوب مشهد قتل الزوج وفي نسر الصعيد مشهد قتل الزوجة”.

الرسالة الرابعة: الثأر من النساء، وذلك لم يحدث في الواقع وغير متعارف عليه ويسيء لشرائح مجتمعية ، ذلك بالإضافة إلى المبالغة في عملية الثأر وقدم هذا النموذج “مسلسل طايع” مع ملاحظة أن العمل جيد فنيًا .

الرسالة الخامسة: الإفراط في الألفاظ السوقية والايحاءات الجنسية المتعمدة، وذلك من بداية الحلقات حتى نهاية الأسبوع الثاني من الشهر .

الرسالة السادسة: تقديم صورة المرأة بشكل مختلف في المشاركة المجتمعية وميدان العمل، وما تتعرض له من سلبيات وايجابيات ومواجهتها دون قيود.

متابعة تقرير الرصد

32 عمل درامي 288 مخالفة والاعلانات 12 مخالفة وشيخ الحارة و إيجابيزم مخالفتان، وتابع مرصد حملة كرامتي أولًا (بمشاركة مبادرة 1000 كاتب) المشهد الدرامي والإعلاني، ووضع المرصد ثلاث أشكال للمخالفات والتجاوزات وقسمها إلى إعلانات التبرعات والمواد الإعلانية التجارية والدراما باختلاف أشكالها.

وأشار المرصد بأن التجاوزات والمخالفات الاعلانية للتبرعات، تراجعت بشكل ملحوظ عن العام السابق، وان نسبة التجاوزات للمادة الإعلانية المعروضة، والصورة الاخراجية لهذا العام 2018، تراجعت عن العام السابق، وأصبحت التجاوزات واستغلال الأطفال والنساء والمرضي وحالات الفقر وصور البؤس من 85% إحصائيات 2017 إلى55% احصائيات هذا العام، وذلك مؤشر إيجابي يرجع إلى استجابة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لأهداف ورؤية الحملة، لعدم تشويه صورة الدولة واستعراض حالات مرضى وفقر ونساء وأطفال والتمثيل بهم للضغط على انسانيه المشاهدين، وذلك يتعارض مع المعايير الدوليه لحقوق الانسان.
وأشاد التقرير أن بعض إعلانات المؤسسات الخيرية هذا العام ترسخ صورة ذهنية جديدة، لا تميل إلى أسلوب الاستعطاف والتجريج بنسبة 45%، ومن النماذج الايجابية مؤسسة مركز د. مجدي يعقوب للقلب، وأشار التقرير إلى تجاوزات المؤسسات الأخرى.
ويستعرض التقرير بعض الملاحظات وسنبدء بالإعلانات الأكثر انتشار على الوسائل الإعلامية المختلفة، إعلان “مستشفى 57357” لمرضى السرطان فيتم استغلالهم بالاعلانات، وما تأثير تلك الاعلانات على أولئك الاطفال أنفسهم، أو من يمثل ظروفهم وأعمارهم ؟، وكيف نضمن إلا يتأثرون نفسيًا حتى بعض موافقتهم وذويهم على الظهور بتلك الإعلانات، والتي تعرض مئات المرات خلال الشهر الكريم مع ملاحظة، أن الإعلان يبث روح الأمل، ولكن ظهور الأطفال فيه بهذا الشكل مرفوض، ويمكن استخدام صورة إخراجية أخرى، وذلك لا يؤثر على مضمون الرسالة الإعلانية.
ويأتى بعد ذلك إعلان مستشفى “أهل مصر لعلاج الحوادث والحروق بالمجان”، حيث ما جاء بالإعلان من استغلال لبعض الأطفال الذين تعرضوا لحوادث حروق في أجزاء مختلفة من أجسادهم خاصة منطقة الوجه، والتركيز عليها في مشاهد مختلفة بالإعلان، ويعتبر ذلك معارض للمعايير الأخلاقية والمهنية والحقوقية، مع ملاحظة إن الإعلان يبث روح الأمل، ولكن ظهور الاطفال فيه بهذا الشكل مرفوض.
ويأتى بعد ذلك إعلان “بيت الزكاة والصداقات المصري”، يبرز مشاهد تستخدم فيها صورة اخراجية سيئة تستغل فيها بعض الشخصيات المستهدفة من حالات الفقر وذوي الاعاقة، والتركيز على توزيع كرتونه بيت الزكاه ودراجه متحركه لذوى الاحتياجات الخاصة واخرى،وذلك معارض للمعايير الاخلاقية والمهنية ومن الافضل استخدام صورة اخراجية اخرى،وذلك يحقق نفس الهدف ولا يؤثر علي الرسالة الاعلانية.
وجاء إعلان جمعية رسالة ويوجد به كثير من الأخطاء الإخراجية والتجاوزات، سواء باستخدام رسائل إعلانية تنتهك حقوق الفقراء ومخالفة للمعايير، سواء بالمطالبة بالتبرع بالملابس المستخدمة أو استخدام صور أخرى مختلفة.
واستعرض بنك الطعام ومصر الخير وغيرها من المؤسسات الاخري، في الرسالة الاعلانية الموسمية حملات الإفطار كمنوذج ترويجي وإعلاني، تتضاعف فيه الأرقام من عام لأخر من حملة إفطار 5 مليون إلى حملة إفطار 10 مليون، وذلك مؤشر بأن عدد الفقراء يتضاعف وأن المؤسسات الخيرية تخطأ فى رسالتها الإعلانية، لأن المؤسسات الخيرية هدفها وضع حلول للمشاكل الاجتماعية والحد منها وليس العكس.
وأضاف التقرير أن باقي إعلانات المؤسسات الخيرية وقعت فى نفس التجاوزات سواء في الصورة الإخراجية أو في الرسالة الاعلانية بواقع (6) تجاوزات أخرى، ويأتي بعد ذلك إعلان مستشفي (500 500) طلبة يتبرعون لعلاج مرضى السرطان، الإعلان صورة اخراجية صحيحة ورسالة إعلانية خالية من الابداع، ولكن استخدمت الصورة الذهنية الايجابية لإعلان الفنان الراحل أحمد ذكي كنموذج مؤثر وحقق الاعلان الهدف بشكل إيجابي، وهناك مؤسسات تكون الملاحظات فى الصورة الاخراجية فقط أو في الرساله الاعلانية (مؤسسة بهية، مستشفى الدمرداش) وغيرها من المؤسسات الأخرى.

وذكر التقرير أن الموسم الرمضاني لا يقتصر على تجاوزات إعلانات التبرعات أو المواد الإعلانية التجارية فقط، وأن التجاوزات تصل إلى الأعمال الدرامية، وأضاف التقرير أن 80% من الأعمال الدرامية لعام 2018خاليه من المضمون أو الرسالة الإعلامية الهادفة وهذا المؤشر إنذار.

وشكلت الدراما وجه أخر للنماذج السلبية بالمجتمع، كما وقع القائمين على الأعمال في سلبيات وتجاوزات وأخطاء كثيرة، سواء فى الصورة الاخراجية أو فى المضمون،وتحدث التقرير عن التجاوزات والسلبيات والأخطاء وتصنيفها وإلى الفئات المستهدفة خاصة فئة الشباب، وأشار إلى جزء من التجاوزات والانتهاكات والمخالفات، سواء ألفاظ خادشة وإيحاءات جنسية والترويج للمخدرات بصورة أو بأخرى، و ترسيخ صورة سلبية عن بعض الاجهزه والتحريض على العنف والجريمة وإظهار الصور السلبية للمرأة.
وذكر التقرير (32) عمل درامي (أبو عمر المصري _بالحجم العائلي- عوالم خفية – الرحلة – أمر واقع – أرض النفاق – لدينا أقوال أخرى – كلبش2 – ضد مجهول- رسائل _نسر الصعيد – اختفاء – أيوب – ممنوع الاقتراب أو التصوير – سلسال الدم – سك على أخواتك- خفة يد – قانون عمر – السهام المارقة – طايع – رحيم – الوصية – ليالي أوجيني – لعنة كارما – فوق السحاب- عزمي وأشجان – مليكة – ربع رومي – هارون الرشيد – 30 ليلة وليلة – وكلينها والعة – رشا وحماتها ).
ورصد التقرير مسلسل “سك على اخواتك،ويصنف العمل كوميدى وتجاوز(40) مخالفة الفاظ سوقية وسب وقذف والاساءة للأم والمرأة ومشاهد خادشة للحياء واهانه شريحة مجتمعية، ويأتي بعد ذلك مسلسل “اختفاء” تجاوز(26)مخالفة مشاهد خاشة للحياء وتشويه صورة المرأة والاستهزاء بالدين،والترويج للجريمة والعنف والتدخين والخمور.
ويأتى بعد ذلك مسلسل”ضد مجهول”تجاوز(10) مخالفات الفاظ سوقيه الاستهزاء بالدين الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للمخدرات والتدخين، وجاء مسلسل”أيوب”(22) مخالفة ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والاساءة للأم والمرأة ومشاهد خادشة للحياء، والترويج للعنف والتدخين والخمور،  و”لعنة كارما( 10) به مخلفات ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة،والترويج للعنف، ويعد”قانون عمر”(12) مخالفة الفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والإساءة للمرأة، وجاء مسلسل”نسر الصعيد”(11) مخالفة الفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والترويج للعنف واهانه شريحة مجتمعية،ويأتي بعد ذلك مسلسل “فوق السحاب”(22) مخالفة ألفاظ سوقية الاستهزاء بالدين الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للمخدرات والتدخين،وهو المسلسل الأكثر تجاوز فى ترويج التدخين و تعاطي المخدرات، وجاء مسلسل “ممنوع الاقتراب والتصوير(36) مخالفة ألفاظ سوقية الإساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للتدخين والخمور والعنف والإساءة للمرأة، وشهد مسلسل”رحيم”(6) مخالفات الإساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للتدخين والمخدرات والإساءة للمرأة، ومسلسل”طايع”(4) مخالفات ألفاظ سوقية،الترويج للعنف غير المبرر ضد المرأة فى السياق الدرامي.
ويأتى بعد ذلك مسلسل “كلبش2″(6) مخالفات ألفاظ سوقية والاساءة المجتمعية، مع ملاحظة عرض صورة ايجابية لتضحيات الشرطه وأجهزة الدولة فى محاربة الارهاب، ثم نشر”بالحجم العائلي”(8) مخالفات الفاظ سوقية، ويأتي بعد ذلك مسلسل” وكلينها والعه”(18) مخالف ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والإساءة للأم والمرأة والاستهزاء بالدين، وتناول مسلسل”عزمي واشجان”(9) مخالفات الفاظ سوقية،ويأتي بعد ذلك مسلس”ربع رومي”( 8) مخالف ألفاظ سوقية وإيحاءات، بالإضافة مسلسل “خفه يد”(7) مخالفات ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية، الإساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة والمرأة، ويأتي بعد ذلك مسلسل”الرحلة”(2)مخالفة ألفاظ سوقية.
وتناول مسلسل” 30 ليله وليله”(9) ألفاظ سوقية وإيحاءات، ويأتي بعد ذلك مسلسل” أبو العمر المصري”(1) مشهد عنف فى السياق الدرامي،ويأتي بعد ذلك مسلسل”ليالي اوجيني”(1)مخالفة،ويأتي بعد ذلك مسلسل “الوصية”(5)مخالفات ألفاظ سوقية، وجاء في مسلسل “أرض النفاق”(2)مخالفة، ويأتي بعد ذلك مسلسل “مليكة”(3) مخالفة، ويأتى بعد ذلك مسلسل”أمر واقع”(2)مخالفة، ويأتي بعد ذلك مسلسل”عوالم خفية” (1)مخالفة فى السياق الدرامي، وجاء بمسلسل”سلسال الدم” (1) مخالفة فى السياق الدرامي، ويأتي بعد ذلك مسلسل”رسائل”(1) مخالفة فى السياق الدرامي، وشهد مسلسل” السهام المارقة”(1) مخالفة فى السياق الدرامي، ويأتي بعد ذلك مسلسل”هارون الرشيد”(1)مخالفة فى السياق الدرامي، وجاء في مسلسل “لدينا اقوال اخرى”(1)مخالفة فى السياق الدرامي ويأتي بعد ذلك مسلسل”رشا وحماتها (2) مخالفة في السياق الدرامي.

وأضاف التقرير بأن المواد الاعلانية التجارية والبرامج أيضًا، وقعت في فخ التجاوزات والمخالفات سواء بالتجاوزات اللفظية أو الاساءة للمرأة، وذكر التقرير إعلان معمار المرشدي الجديد للفنان هاني سلامة، وهو ما اعتبره التقرير مخالف ويهين صورة المرأة بتعبيرات لفظية وإيحاءات، يأتي بعد ذلك إعلان قطونيل، مخالف فى الصورة الاخراجية بالتركيز على مناطق حساسة بجسد المرأة، وهذاما اعتبره التقرير انتهاك صريح واستغلال للمرأة، ويأتي بعد ذلك برنامج المقالب رامز تحت الصفر، مخالف فى الألفاظ السوقية المتكررة ،وإيحاءات جنسية بأكثر من حلقة تم اذاعتها، ويأتى بعد ذلك برنامج إيجابيزم وتقدمه مى الخرسيتي على قناة القاهرة والناس.

وأشار التقرير إلى الاساءة غير المباشرة للدولة والقيم المجتمعية بأكثر من حلقة تم إذاعتها، ويأتي بعد ذلك برنامج شيخ الحارة وتقدمه الاعلامية بسمه وهبة على القاهرة والناس، واعتبر التقرير أن البرنامج تجاوز في أكثر من حلقة مضمون الرسالة الاعلامية، وأضاف التقرير إلى حلقة الاعلامية منى العراقي والمخرجة إيناس الدغيدي.

شاهد أيضاً

إيمي البحيري تغير جلدها من مودليز إلى فنانة صاعدة في المارثون الرمضاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.