الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار بورسعيد / مجمع اعلام بورسعيد يحتفل بيوم البيئة العالمى بـ ” سبعة مليارات حلم على كوكب واحد فلنستهلك بعناية”

مجمع اعلام بورسعيد يحتفل بيوم البيئة العالمى بـ ” سبعة مليارات حلم على كوكب واحد فلنستهلك بعناية”

مجمع اعلام بورسعيد يحتفل بيوم البيئة العالمى بـ   سبعة مليارات حلم على كوكب واحد  فلنستهلك بعناية

بورسعيد : شيماء الجمال

تحت رعاية السيد اللواء محافظ بورسعيد وبمشاركة كل من مجمع اعلام بورسعيد وإدارة شئون البيئة ومنظمة العمل الدولية و ( مشروع وظائف لائقة للشباب ) وبحضور نخبة من ممثلى الجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني والقطاعات الحكومية ورجال الصحافة والاعلام .أقيمت صباح اليوم إحتفالية يوم البيئة العالمي 2015 تحت شعار (سبعة مليارات حلم. على كوكب واحد. فلنستهلك بعناية) .

أستهلت الاحتفالية الاستاذة مرفت الخولى مدير عام مجمع اعلام بورسعيد مؤكدة على ان الظروف التي يمر بها بلدنا العزيز تتطلب دور اكبر للمواطنين في الحفاظ على البيئة من خلال المشاركة الشعبية والمجتمعية وهذا يتطلب تضافر جهود وتشبيك من كآفة فئات المجتمع .

وعلى جانب آخر نوهت الخولى على ما يقوم به المجمع في الوقت الحالي من حملات اعلامية للتوعية بالاستعدادات اللازمة لبدء منظومة الفصل من المنبع بالتنسيق مع وزارة التطوير الحضري .

ومن جانبها تحدث الاستاذ الدكتور هشام ربيع رئيس الادارة المركزية لإقليم شرق القناة قائلا ان البيئة تواجه في الوقت الراهن مخاطر عديدة، نتيجة النمو الديموغرافي الهائل والنشاطات البشرية المكثفة وسوء تدبير الموارد الطبيعية، واستنزاف الجانب غير المتجدد منها. كل هذا أدى إلى تدهور وتلوث البيئة، بحيث حصل تغير كمي ونوعي في مكونات البيئة الحية وغير الحية، ولا تستطيع الأنظمة البيئية استيعابه من دون أن يختل توازنها.

وأكد ربيع على أنه هذه المشكلات كى لا تبقى عائقا في وجه التنمية المستدامة، لابد من التدخل العاجل والفوري لمجموعة من الخيارات والتي من بينها الإرادة السياسية والتدبير العقلاني للموارد الطبيعية واستخدام التكنولوجيا المتكيفة إلى جانب الإعلام والتربية البيئية التي من شأنها الإسهام في صيانة البيئة ووقايتها من الأخطار في الميادين الإيكولوجية والاقتصادية والاجتماعية.

وعلى صعيد متصل تحدث الاستاذ الدكتور نعيم شلبى عميد المعهد العالى للخدمة الاجتماعية مشيرا إلى ان ظاهرة التغيرات المناخية توصف بأنها عالمية الطابع حيث أنها تعدت حدود الدول لتشكل خطورة على العالم أجمع .

فقد تم التأكد من الازدياد المطرد في درجات حرارة الهواء السطحي على الكرة الأرضية ككل حيث ازداد المتوسط العالمي بمعدل يتراوح بين ٠,٣ حتى ٠,٦ من الدرجة خلال المائة سنة الماضية . وقد أشارت الدراسات إلى أن هذا الارتفاع المستمر في المتوسط العالمي لدرجة الحرارة سوف يؤدي إلى العديد من المشكلات الخطيرة كارتفاع مستوى سطح البحر مهددًا بغرق بعض المناطق في العالم، وكذلك التأثير على الموارد المائية والإنتاج المحصولي، بالإضافة إلى انتشار بعض الأمراض.

لذا شدد شلبى على أهمية التكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية ومواجهة تلك المخاطر بإعطائها الاولوية الاولى والتى يجب أن تحظى باهتمام دولى كاف لتوفير الدعم من الدول المتقدمة ( مالى /فنى / تكنولوجى ) ، حتى تتمكن الدول النامية من مواجهة أخطار تغير المناخ حيث انها الاكثر تعرضاً لتلك المخاطر.

كما ألقى الاستاذ سيد رمضان ممثل منظمة العمل الدولية الضوء على مشروع البيوجاز ووصفة بانة يهدف الى خدمة البيئة عن طريق تحويل كافة انواع المخلفات سواء كانت نباتية او حيوانية او نفايات منزلية الى منتجات مفيدة يتم استغلالاها في مجالات عديدة بالاضافة الى أنة لا يحتاج الى عدد كبير من العمالة حيث ان اربعة عمال فقط من الشباب او العمالة الحرفية قد يكونوا قادرين على انجاز كافة الاعمال الانتاجية.

واثنت الاستاذة عنايات فرج مدير عام ادارة شئون البيئة ببورسعيد على الجهود المبذولة والتعاون المثمر بين الادارة وكآفة الجهات المعنيه بقضايا البيئة كما صرحت باستمرارية الفعاليات التى تزيد من الثقافة البيئية لدى الكثير من المواطنين .

وشهدت الاحتفالية توزيع جوائز عينية خاصة بالمسابقة البيئية المقدمة من جمعية أصدقاء البيئة والمتمثلة فى اعمال فنية وابحاث معرفية بيئية .

واخيرا أختتمت الاحتفالية بتكريم اهم الشخصيات من كآفة الفئات الذين كانت لهم بصمة واضحة للنهوض بالمجتمع البورسعيدى فى مجال البيئة .

صرحت بذلك الاعلامية مرفت الخولى مدير عام مجمع اعلام بورسعيد

 

 

 

 

شاهد أيضاً

” الغضبان ” يفتتح معرض ” يلا نذاكر ” لبيع مستلزمات المدراس بأسعار مخفضة ببورسعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.