الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار بورسعيد / مجمع إعلام بورسعيد ينظم ندوة عن ” طرق الوقاية من إرتفاع ضغط الدم “

مجمع إعلام بورسعيد ينظم ندوة عن ” طرق الوقاية من إرتفاع ضغط الدم “

طرق الوقاية من إرتفاع ضغط الدمبورسعيد – كتبت : سلمى الكيال

في إطار التعاون المشترك بين مجمع إعلام بورسعيد ونقابة التمريض بمدن القناة و سيناء, عُقِدت صباح اليوم ندوة بعنوان “إرتفاع ضغط الدم…وطرق الوقاية” بقاعة إجتماعات ديوان عام حي الضواحي ببورسعيد, و قد حاضرت بالندوة د. مي عزت شمس, أخصائي طب أسرة, و شاركت الحضور د.غادة غبور, مدرس بكلية التمريض, جامعة بورسعيد.

يُعد إرتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعاً, خاصة لدى من تتجاوز أعمارهم 45 عام, و يطلق عليه طبياً ( القاتل الصامت) و ذلك لأنه قليل الأعراض, كثير الأضرار, لكن الغالبية العظمى لا تعي هذه الخطورة, لذا سلطت الندوة الضوء على كل ما يخص ضغط الدم المرتفع من أسباب و أنواع و أعراض و طرق وقاية.

يُعرف ضغط الدم المرتفع بأنه إستمرار الزيادة في ضغط الدم أعلى من أو يساوي 140/90 مم زئبقي, و من أهم أعراضه: صداع, دوخة, زغللة بالعين, أو نزيف من الأنف, و الجدير بالذكر أنه في كثير من الناس لا توجد أعراض.

وهناك الكثير من المضاعفات التي قد يسببها منها: الجلطة الدماغية و نزيف المخ, تضخم القلب و فشله في أداء وظائفه, تصلب الشرايين التاجية و قصورها, الفشل الكلوي, تلف قاع العين و العصب البصري.

لذا يجب عدم الإستهانة بمرض ضغط الدم المرتفع, و هناك بعض الإرشادات للتعامل معه أهمها: الإقلال من تناول ملح الطعام, تجنب الدهون, تناول الخضروات و الفاكهة الطازجة الغنية بالبوتاسيوم, تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي و القهوة, ممارسة الرياضة بإنتظام و الحفاظ على وزن الجسم المثالي, الإمتناع عن التدخين, تجنب التوتر و القلق و الإنفعال, تجنب الأدوية التي تعمل على زيادة ضغط الدم.و قد قام الحضور بطرح العديد من الأسئلة و الإستفسارات في هذا الصدد مثل كيفية علاج الضغط سواء نتيجة عوامل وراثية وراء ظهوره أو وجود آثار سلبية عليه من تناول بعض العقاقير الطبية.و قد أوصت الندوة بأهمية الإلتزام بالإرشادات السابق ذكرها و ضرورة إستشارة و متابعة الطبيب في حال تكرار إرتفاع ضغط الدم.

صرحت بذلك الإعلامية/مرفت الخولي, مدير عام مجمع إعلام بورسعيد.

شاهد أيضاً

قومى المرأة ببورسعيد يواصل حملته لمناهضةالعنف ضد المرأة

بورسعيد – سماح حامد  عقد فرع المجلس القومى للمرأة ببورسعيد برئاسة الاستاذة نجلاء ادوار ندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.