الرئيسية / أخبار السياحة / دفتر احوال يعد تقرير عن جرائم الآثار في مصر خلال عام 2016

دفتر احوال يعد تقرير عن جرائم الآثار في مصر خلال عام 2016

كتب : ريهام عبد الرحمن
أصدر مركز “دفتر أحوال” للأبحاث والأرشفة والتوثيق تقريراً جديداً حول جرائم الآثار في مصر، حيث تم توثيق 262 واقعة جريمة آثار عبر 137 دائرة قسم شرطة في 25 محافظة مختلفة، حيث تم فيها القبض على 956 شخصاً وتوفي خلالهم 48 آخرين بينما أصيب 22، فيما كانت عدد القطع الأثرية المضبوطة 11,557 قطعة، مع مراعاة أن التقرير لا يشمل جرائم الآثار المرتبطة بموظفين عموميين أثناء تأدية عملهم ولا جرائم النصب باستعمال آثار مقلدة ولا التعدي على أراضٍ أثرية، كما تم استبعاد أية جرائم آثار مصرية تم ضبطها خارج البلاد.

وبحسب التقرير، جاء توزيع المقبوض عليهم من حيث الإقاليم الجغرافية كما يلي؛ تصدرت محافظات الصعيد القائمة بإجمالي 359 حالة قبض، ثم كل من المحافظات المركزية ومحافظات الدلتا بعدد 274 حالة، والمحافظات الحدودية بـ 27 حالة، وأخيراً مدن القناة جاءت ب22 حالة فقط.

ومن حيث نوع الجريمة، تم رصد 764 حالة قبض في جرائم “تنقيب” عن آثار، و 137 جرائم “إتجار” في الآثار، و 15 جرائم “تهريب”، بينما كانت هناك 40 جريمة عبارة عن “شروع في تنقيب أو إتجار”. أما عن توزيع مرحلة الجريمة، كانت هناك 40 حالة قبض “قبل حدوث الجريمة”، و 573 “أثناء الحفر”، و 69 حدثت حالة القبض على أشخاص “بعد فشل الحفر”، و 224 شخصاً تم القبض عليهم “أثناء الحيازة”، و 40 “أثناء البيع”، فيما كانت هناك 10 حالة “أثناء النقل والشحن.

ويستعرض التقرير التوزيع حسب نوع مكان الجريمة، حيث كانت هناك 82 حالة قبض داخل “منطقة أثرية”، و 108 داخل “منطقة قديمة أو منشأة مهجورة”، و 671 حالة في “منزل أو ممتلكات خاصة”، بينما كانت هناك 95 حالة قبض خلال “حيازة ميدانية” بالطريق العام.

ووفقاً للنوع الاجتماعي، كان هناك 47 حالة وفاة لذكور مقابل حالة وفاة واحدة لأنثى في وقائع مرتبطة بجرائم آثار، بينما كانت هناك 19 إصابة لذكور مقابل 3 لإناث، وحسب حالات القبض كان هناك 940 ذكراً تم القبض عليهم في جرائم آثار فيما لم تكن هناك سوى 16 أنثى ضمن المتهمين في تلك الجرائم. أما من حيث المرحلة العمرية، تم تسجيل 46 بالغاً ضمن الوفيات مقابل حالتين فقط لقُصر، ومن حيث الإصابات كانت هناك 20 حالة لبالغين مقابل حالتين لقُصر، كما تم القبض على 937 بالغاً و 19 قاصراً خلال تلك الجرائم.

أما عن طريقة الوفاة خلال تلك الوقائع، فقد اشتمل التقرير على 13 حالة وفاة نتيجة “انهيار جدار”، و 12 بسبب “انهيار عقار” سواء كلياً أو جزئياً، و 9 على خلفية “انهيار الرمال والأتربة”، و 5 مرات لكل من “سقوط بحفرة” و”وصعقاً بالكهرباء”، فيما كانت هناك حالتان عبارة عن “جريمة قتل” وأخرتان “اختناقاً بغاز الميثان”، وذلك حسب المصادر المُتاحة.
.
ويعد “دفتر أحوال” مركزاً بحثياً للأرشفة والتوثيق، حيث يعمل كمخزن حقائق Fact Tankk لإتاحة المعلومات وتحليل البيانات الضخمة Big Data Analysis – حسب المعايير الدولية- حول الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية في مصر، وليس له صلة بأية أراء أو مواقف أو توجهات سياسية أو فكرية أو دينية.

شاهد أيضاً

1900 زائرًا لمعبد دندرة خلال الاسبوع الماضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.