الرئيسية / أخبار الإقتصاد / أموال وأعمال / خط أنابيب بحرى لنقل الغاز الطبيعي من حقل افروديت القبرصى الى مصر

خط أنابيب بحرى لنقل الغاز الطبيعي من حقل افروديت القبرصى الى مصر

كتب : عادل شلبي

شهدت اليوم  نيقوسيا التوقيع الاخير باتفاقية افروديت و الاول من نوعه لمشروع اقامة خط أنابيب بحرى مباشر لنقل الغاز الطبيعي من حقل افروديت القبرصى الى مصر، بين كل من المهندس طارق الملا وزير البترول و وزير الطاقة والصناعة والتجارة القبرصى و ليس فقط تنفيذ خط أنابيب بحرى مباشر بل و توقيع الشراكة بين مصر والاتحاد الاوروبى فى مجال الطاقة ..لتأمين امدادات الغاز للاتحاد الاوروبى من خلال خط الأنابيب ربط حقل افروديت بمصر عن طريق خط بحرى يضع الدولة على طريق التحويل لمركز اقليمى لتجارة وتداول الطاقة فى الشبكة القومية المصرية للغاز الطبيعى و انطلاقة من جهة تسمح للقطاع الخاص والمستثمرين الدوليين ضخ الاستثمارات.

و من جهة اخرى شروط تجارية تفرضها مصر لهذا الغاز ليتم تنميته ونقله لمصر و اعادة تصديره للخارج واعادة التصدير و تسهيلات مصانع الاسالة هى استفادة اقتصادية مشتركة للبلدين و دعم علاقات اقتصادية اكثر وتطوير و تعاون لاستغلال موارد الغاز الطبيعى أكثر وأكثر .

تم خصيص جزء من الغاز القبرصى للوفاء باحتياجات السوق المحلى فى مصر.. و تصدير جزء من الغاز الطبيعى للاسواق الأوروبية بعد اسالته فى مصانع اسالة الغاز داخل مصر.. و لا يقتصر على البلدين بل يؤمن امدادات الغاز للاتحاد الأوروبى بالكامل بالاضافة ان مليار دولار تكلفة خط نقل الغاز القبرصى لمصر يتحملها المستثمرون

شاهد أيضاً

“الإحصاء” : 10% معدل البطالة خلال الربع الثالث من 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.