الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار الدقهلية / جامعة المنصورة تناقش التنمية المستدامة وخطة مصر 2030

جامعة المنصورة تناقش التنمية المستدامة وخطة مصر 2030

 

 

الدقهلية: هناء الحديدي

استضافت اليوم كلية الحقوق بجامعة المنصورة ندوة التنمية المستدامة وخطة مصر 2030 بقاعة ا.د. عبد الرزاق السنهورى والتى أقيمت ضمن فعاليات اليوم الأول لمؤتمر المبادرات الطلابية ، تحت رعاية أ.د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى ، ا.د.محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة ، بمشاركة 20 جامعة حكومية وخاصة، وبحضور 205 طالب .

تهدف الندوة الى توعية الطلاب بأهمية التنمية المستدامة واليات مشاركتهم فى تحقيقها ،بحضور ا.د. شريف خاطر عميد حقوق المنصورة وعدد من السادة عمداء كليات الجامعة ووكلائها وعدد من طلاب الجامعة ، وقد ادارت الندوة الدكتورة سماح السعيد المدرس المساعد باداب المنصورة ، وحاضر فيها كلا من ا.د.حسين اباظة نائب وزير التخطيط ورئيس فريق عمل التنمية المستدامة بوزارة التخطيط .

حيث أشار الى ان التنمية المستدامة تتميز بمراعاة تنمية متكاملة للجوانب الاجتماعية و الاقتصادية والبيئية التى لم تراعيها الاهداف السابقة للتنمية التى كانت فى البرنامج السابق للتنمية التى استهدفتها الامم المتحدة ومن هنا ايقن المجتمع الدولى ضرورة تحقيق التنمية بآليات مختلفة من خلال وضع 17 هدف يربط الجوانب الاقتصادية للتنمية بالجانبين الاجتماعى والبيئى بعد ان كان يتم النظر للبيئة كمعوق للتنمية.

كما شدد على ضرورة عدم وجود اثار سلبية لخطط التنمية على المواطن مثل عدم وجود عدالة فى توزيع الثروة وتوفير فرص العمل وعدم تطوير الصحة والتعليم فمعظم مشكلاتنا نابعة من عدم وضع خطط التنمية الاجتماعية فى الاعتبار و التعدى على البيئة من اجل خطط تنموية كالتعدى مثلا على مساحة كبيرة تصل لثلث بحيرة المنزلة ولذا يجب مراعاة الجوانب الاجتماعية والبيئية عند القيام بالتنمية .

من جانب اخر القت الضوء الاستاذة الدكتورة ريهام باهى استاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، أن المجتمع الدولى به دول غنية واخرى فقيرة يجب ان تتعاون معا فى تحقيق تنمية يستفيد منها كافة مواطنى العالم فى ظل خطط دولية تنموية تتبناها كافة دول العالم التى يجب ان تتبادل الخبرات فى هذا المجال ، مؤكدة على عدم امكانية قيام دولة بالتنمية بمعزل عن السياق الدولى من خلال التزام كافة الدول بالاتفاقيات الدولية فى هذا الصدد مع الالتزام بتوجيهات صندوق النقد الدولى ، كما أشارت الى أن تمويل تحقيق خطط التنمية يتم من خلال المساعدات الدولية بالاضافة الى تشجيع كل دولة للاستثمار بداخلها وقيامها بالاصلاحات الداخلية لتنمية مواردها ، مضيفة ان وظيفة الجامعة تخريج طلاب متحضرين يحافظون على قيم المواطنة والمساواة والعدالة واحترام القانون فالجامعة لها دور فى نشر التعليم المستمر.

واثناء الحوار اكد ا.د. على عونى الاستاذ الجامعة الامريكية ومدير مركز جيرش للمشاركة المجتمعية، على ان المشاركة المدنية تتطلب مشاركة مجموعة من مواطنى الدولة فى تغيير المجتمع للافضل من خلال تطوير قدراتهم ومهاراتهم حتى يشتركوا فى تفعيل خطط التنمية ،واشار الى ضرورة الاعتماد على التنمية الافقية التى تستهدف تنمية عدة مجالات فى وقت واحد دون اهمال اى مجال مع ضرورة بناء تعاون بين القائمين على كافة مؤسسات المجتمع وبين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدنى للارتقاء المواطن .
كما أكدت الأستاذة فرح شاش رئيس مجلس ادارة خريطة تحرش ،على ان المساواة هى ضرورة تمتع الرجال والسيدات بنفس الحقوق ونفس الفرص فى المجتمع ، واشارت الى قيام مؤسسة خريطة تحرش بحملات توعية بالتعاون مع الجامعات المصرية لمناهضة التحرش وتمكين الفتيات ودمجهن بشكل فعال فى المجتمع مما يسهم فى تحقيق تنمية اجتماعية شاملة .

شاهد أيضاً

المجلس القومي للمرأة بالدقهلية يعقد ندوة بعنوان “مبادرة بنت مصر” بجمصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.