الرئيسية / منوعات / اخبار ثقافية / تعرف على الاسم الحقيقي لفاكهة اليوسفي

تعرف على الاسم الحقيقي لفاكهة اليوسفي


كتب: أحمد عبد الوهاب
يعتبر لمندرين أو اليوسفي من الفواكة الواسعة الانتشار، خاصة في فصل الشتاء، وهي محببة للجميع، حيث تتميز بصغر حجمها، وسهولة تقشيرها وتناولها، ولها العديد من الفوائد لصحة الجسم بالكامل، وفي مصر سمي السفندى أو اليوسفندى على اسم يوسف هاككيان ارمنى مصرى، أرسل لفرنسا سنة 1829م ليتعلم الزراعة، عاد مصر سنة 1832م واحضر معه شتلات ماندارين (mandarin) من مالطا، فعجبت محمد علي باشا وأمر بزراعته وسمي : يوسف افندى وبقى يختصر وتسميه الناس سفندي. واشرف يوسف أفندي على المهندسخانه ( مدرسة الهندسة) اللى أنشأها محمد على باشا فى مصر سنة 1834م، وسمي بالمندارين mandarin – وهى فاكهة من الحمضيات تشبة البرتقال من مقاطعة صينية اسمها مندارين.

شجرة السفندى حجمها متوسط واسمها العلمى Citrus Nobilis من صنف Deliciosa من الفصيله السذابيه وموطنها الاصلى الصين وبتتزرع بكثره فى مصر، أوراقها ضيقة ومدببه وكثيفة، وزهرتها بيضاء وريحتها معطره. فاكهة السفندى لها قشرة رقيقة وسهل تقشيرها و فيها زيت عطرى طيار، وفصصوها سهل فصلها عن بعض وبتغطيها خيوط بيضا رفيعه، فيه سفندى فصوصه فيها بذر كتير وفيه بذره قليل، السفندى غنى بفتامين سي.

من فوائد اليوسفي :
فاكهة شهية ومفيدة لمن يريد إنقاص وزنه، وذلك لأن له الكثير من الخصائص الغذائية في المساعدة على فقدان الوزن، فهو من الأطعمة المنخفضة في عدد السعرات الحرارية، حيث تحتوي ثمرة اليوسفي المتوسطة على 50 سعر حراري فقط، مما يجعلها خياراً مثالياً في وجبات الإفطار، أو كوجبة خفيفة أثناء النظام الغذائي لإنقاص الوزن. اليوسفي به نسبة جيدة جداً من الألياف الطبيعية، حيث تحتوي الثمرة منه على 3 جرام من الألياف، و التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يجعل الإنسان من تلقاء نفسه لا يريد تناول الأطعمة الدسمة بعد تناول فاكهة اليوسفي، كما أن هذه الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم، وإتمامها بشكل مثالي.

يحتوي اليوسفي على مركبات مثل فيتامين سي ومضادات الاكسدة، وهناك الكثير من الآراء عن فاعلية هذه المواد في إنقاص الوزن وحرق الدهون. اليوسفي يرفع من معدلات عملية الأيض، وبالتالي فهو يساعد في تحسين حركة الجهاز الهضمي. اليوسفي منخفض جداً في نسبة الدهون، حيث يحتوي 100 جرام منه على 0.3 جرام فقط من الدهون، هذه النسبة الصغيرة من الدهون الطبيعية تفيد الجسم ولا تسبب زيادة الوزن، وتعتبر الأطعمة المنخفضة في نسبة الدهون من أفضل الخيارات عند إنقاص الوزن.

شاهد أيضاً

” الثقافة ” : فتح ابواب معرض الكتاب مجانا لذوى القدرات الخاصة وابناء الشهداء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.