الرئيسية / أخبار البرلمان / تصريح نائب عن “قانون إقامة الأجانب”

تصريح نائب عن “قانون إقامة الأجانب”

كتب : يسري جمال

أكد يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن القانون الذي يحدد إقامة الأجانب ويمنحهم الجنسية المصرية نص على عدة اشتراطات محددة لمنح الجنسية المصرية للأجانب، منها التمتع بالصحة الجيدة، وليس عليه أي تحفظات أمنية أو سابقة، وأن لايكون ارتكب جرائم مخلة بالشرف.

وأضاف كدواني في تصريح له، أن القانون يعطي الحق والسلطة لوزير الداخلية في منح الجنسية المصرية لكل أجنبى أقام فى مصر إقامة بوديعة مدة خمس سنوات متتالية على الأقل سابقة على تقديم طلب التجنس متى كان بالغا سن الرشد، ويجب أن تتوافر فيه الشروط المبينة في البند “رابعاً” من المادة (4) من هذا القانون، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية ستكون معنية بالمتابعة والتقييم لكل من يريد أن يحصل على الجنسية المصرية.

وأشار وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، إلى أن القانون لم ينص ولم يحدد حظر دول بعينها وتركها سلطة تقديرية لوزارة الداخلية وأجهزة الأمن، مؤكداً أن الدول التي تعادي مصر كالكيان الصهيوني لن يمنح لهم الجنسية المصرية.

ولفت النائب في تصريحه، إلى أن القانون ليس بدعة، وأن هناك العديد من الدول المتقدمة التي تتبع هذا المنهج، موضحاً أن الجنسية المصرية ستمنح للمستثمرين الأجانب الجادين الذين سيفيدون الاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن تقديرات العائد من الودائع سوف تقدر من 10 إلى 24 مليار دولار.

وأضاف “كدواني”، أن مصر يعيش فيها أكثر من أربعة ملايين أجنبي يستفيدون من الخدمات التي تقدمها الدولة بدون أي مقابل، ومن المتوقع أنه سوف يتم مناقشة القانون خلال الأيام المقبلة في الجلسة العامة لمجلس النواب ليتم التصويت عليها بشكل نهائي.

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قال إن منح الجنسية مقابل وديعة بنكية أمر يتم العمل به في كثير من دول العالم المتقدمة، مشدداً على أن منح الجنسية سوف يكون وفقاً لشروط وضوابط أمنية محكمة لاغنى عنها، موضحاً أن الوديعة لاتعني الإستغناء عن استيفاء الشروط الأمنية لمنح الجنسية المصرية.

عن salah

شاهد أيضاً

إتحاد المرأة بالمؤتمر يشيد بحديث السيسى عن دور المرأة امام منتدى شباب العالم ‏

كتب: ريهام عبدالرحمن أشادت النائبة نانسى نصير رئيس اتحاد المرأة بحزب المؤتمر وعضو مجلس النواب …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: