الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار الفيوم / بعثة إنجليزية فرنسية فى قرية “غراب” وأخرى فيومية فى قرية “الخمسين” بالفيوم

بعثة إنجليزية فرنسية فى قرية “غراب” وأخرى فيومية فى قرية “الخمسين” بالفيوم

 

 

كتب: ريهام عبد الرحمن
تجرى حاليا البعثة المشتركة بين جامعة ليفربول الانجليزية والمعهد الفرنسى للاثار الشرقية بالقاهرة حفائرها فى منطقة “غراب” الاثرية فى اللاهون .

كانت البعثة قد بدأت اعمالها فى الاسبوع الماضى برئاسة الدكتورة مارين يويوت ويرافقها راغدة عبد الحميد مفتشة الآثار .

وصرح سيد الشورة مدير عام اثار الفيوم ان منطقة غراب كانت معروفه قبل الدولة الحديثة وازدهرت فى عصرها خاصة أيام الملك تحتمس الثالث وقد تم العثور على معبدين من عهده فى المنطقة وايضا تم العثور على قطع اثرية من عصر الملك رمسيس الثانى ,واستخدمت ك جبانه فى عصر الدولة الحديثة وما تلاه من عصور حتى العصر اليونانى الرومانى.

واضاف ان البعثة تركز فى اعمالها هذا العام على عمليات المسح الاثرى والطوبوغرافى واخذ عينات من موقع المجرى المائى القديم فى المنطقة
من جهه اخرى تقوم منطقة اثار الفيوم ولاول مرة منذ عدة سنوات اعتبارا من الاحد القادم باجراء حفائر فى منطقة ” الخمسين” فى مركز اطسا ويشرف على فريق العمل سعيد هلال مدير اثار الفيوم ويضم سيد عوض شعيب واشرف صبحى رزق الله وطارق موسى صابر وايمن رمضان وحسن مصطفى ورانيا مصطفى مفتشى الاثار بالمنطقة .

وأشار “االشورة” أن منطقة الخمسين ذكرت بعض البرديات الديموطيقية واليونانية آنها كانت تحتوى على مساحات زراعية كبيرة فى العصر الرومانى وانه سبق ان تم إجراء حفائر فى المنطقة عامى 97 19 و 98 19 واسفرت عن العثور على حمام من العصر الرومانى مبنى من الطوب اللبن والطوب المحروق .

كانت البعثة الايطالية قد انهت اعمالها فى منطقة ديميه السباع شمال بحيرة قارون الاسبوع الماضى برئاسة الدكتور ماريو كاباسو والدكتورة باولا دافولى ورافقها مفتشة الاثار نسمه حسين عبد العال,ومن المعروف ان منطقة ديميه السباع كانت عبارة عن مدينة يونانية رومانية اكتسبت شهرتها قديما من وقوعها على طريق التجارة الصحراوى الذى يمر شمال بحيرة قارون الى الواحات وكانت مزدهرة فى الفترة بين القرن الثالث قبل الميلاد الى القرن الثالث بعد الميلاد. 

شاهد أيضاً

محافظ الفيوم يزور المستشفى العام لتهنئة المرضى بعيد الفطر المبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.