الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار الفيوم / بالصور: توصيات مؤتمر كلية الاداب الدراسات الجغرافية والتنمية بجامعة الفيوم

بالصور: توصيات مؤتمر كلية الاداب الدراسات الجغرافية والتنمية بجامعة الفيوم

 


كتب: ريهام عبدالرحمن

اصدر القائمون علي مؤتمر الدراسات الجغرافية والتنمية الشاملة الذي نظمه قسم الجغرافيا بكلية الاداب بالفيوم والذي عقد بالمجمع العلمي بالقاهرة بمشاركة العديد من الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات المصرية ومؤسسات المجتمع المدني والدول العربية والأجنبية العديد من التوصيات وجاءت كالتالي.

أولا : يؤكد المؤتمر علي ضرورة اشراك الدراسات الجغرافية في خطط التنمية علي مستوي الدولة.

ثانيا: يؤكد المؤتمر علي ضرورة تقييم الأثر البيئي عند تنفيذ أي مشروع اقتصادي .

ثالثا: التأكيد علي أهمية التراث وعناصره والمحميات الطبيعية وضرورة حمايته في ظل التغيرات المناخية المحتملة علي المدي القريب والبعيد والعمل علي اشراك السكان المحليين في الحفاظ عليه.

رابعا : تؤكد الدراسات الجغرافية علي أن المستوي المعيشي للسكان مرهون بالحفاظ علي البيئة وان الوعي بذلك مهم لكافة الافراد في مختلف مراحل العمر والتعليم.

خامسا: يؤكد المؤتمرعلي أهمية السياحة البيئية بوصفها وافد جديد علي اقتصاديات الأمم وضرورة القيام بمحلات توعويه حول السياحة البيئية .

سادسا: يؤكد المؤتمر علي أهمية التميز المكاني والإقليمي عن الشروع في تنفيذ برامج التنمية لتحقيق اعلي نسبة من نسب التنمية .

سابعا: يؤكد المؤتمر علي التكامل المصري السوداني في النشاط السياحي ويوصي بضرورة وضع برامج مشتركة لتنشيط الحركة السياحية ،ةكذلك الأنشطة الاقتصادية والبيئية والثقافية والعلمية وضرورة تدعيم التبادل الطلابي بين مصر والسودان والتأكيد علي أهمية هذا الأمر للأمن القومي المصري .

ثامنا : يوصي المؤتمر بضرورة توجه الجغرافيين نحو الدراسات الجغرافية التطبيقية ذات العلاقة ببرامج التنمية الشاملة والاتجاة نحو الدراسات الحديثة واستخدام التقنيات العلمية المعاصرة من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

تاسعا : يوجه المؤتمر بأهمية الدراسات الميدانية في دراسة الظواهر الجغرافية وضرورة الشراكة مع الجامعات الأجنبية والاقسام البيئية في كليات الهندسة والعلوم والزراعة والاثار .

عاشرا : يقترح المؤتمر تفعيل دور مراكز البحوث الزراعية التابعة لجامعة الفيوم لانتاج البذور وتوزيعها علي مزارعي المحافظة بأسعار زهيده ونشر الخبرات الزراعية في إقليم زراعي يعاني من التدهور .

الحادي عشر: يؤكد المؤتمر علي أهمية استمرار عقد اللقاءات والندوات حول الدراسات الجغرافية وتكوين فرق عمل بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالبيئة .

الثاني عشر : يوصي المؤتمر بضرورة تطوير اللوائحالدراسية باقسام الجغرافيا بالجامعات المصرية بحيث تتضمن دراسات تطبيقية حديثة تتوافق مع برامج التنمية .

الثالث عشر : التأكيد علي دور الجامعات الإقليمية في تطوير المجتمع المحلي من خلال نشر ثقافة الوعي البيئي من خلال انفتاح مراكز الجامعة المختلفة والمتخصصة علي المجتمع المحيط .

 الرابع عشر : التأكيد علي ترابط وتلاحم الدراسات والأبحاث الجغرافية والجمعيات الاهلية وشركاء التنمية العاملين في مجال البيئة في الفيوم للعمل علي تطوير الإقليم .


 

 

 

عن reham abdelrahman

شاهد أيضاً

بالصور: جامعة الفيوم تنظم ندوة تعريفية عن أنشطة هيئة التبادل العلمي الألمانية

  كتب: ريهام عبدالرحمن شهد الدكتور محمد عيسى نائب رئيس جامعه الفيوم لشئون الدراسات العليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *