الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار بورسعيد / الوقاية و العلاج من الفيروسات الكبدية في ندوة لاعلام بورسعيد

الوقاية و العلاج من الفيروسات الكبدية في ندوة لاعلام بورسعيد

كتب : عصام صالح

 عقد مجمع اعلام بورسعيد ندوة بمديرية الزراعة بعنوان ” الفيروسات الكبدية .. الوقاية و العلاج ” حاضر فيها الدكتورة سناء النجدى مدير إدارة الحميات ومسئول البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بمديرية الشئون الصحية ببورسعيد .

و صرحت الاعلامية مرفت الخولي مدير عام اعلام القناة أن مجمع اعلام بورسعيد يحرص على تناول القضايا الصحية بشكل مكثف في أنشطته نظراً لأهميتها القصوى في حياة المواطنين و أن التوعية بخطورة الفيروسات الكبدية تساهم في رفع الوعي لدي المواطن بضرورة اتباع الأنماط الصحية السليمة و الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة في حياته اليومية للوقاية من التداعيات السلبية لتلك الأمراض.

و شرحت الدكتورة سناء النجدي طرق انتقال الأمراض المعدية مثل الهواء و الرذاذ و الملامسة المباشرة أو استخدام أدوات الغير أو عن طريق الدم الملوث وبالنسبة للأمراض المنقولة بالدم فهي الأكثر خطورة ومنها الايدز وفيروس c، b،aوأكدت علي ضرورة إجراء التحاليل الدورية للاكتشاف المبكر لهذه الأمراض وأضافت ان مستشفيات الحميات في جميع أنحاء الجمهورية توفر هذه التحاليل مجانا وفي حالة اكتشاف المرض يتم منح المريض العلاج مجانا وفي سرية تامة .

هذا وقد أكدت الدكتورة سناء انه وفق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى الرامية للقضاء على فيروس سى تماما فى البلاد فإنه سيتم فحص 45 مليون مواطن خلال العام المقبل ومسح شامل فى كافة المحافظات مع نشر الخطة الوقائية من خلال برامج التوعية ومكافحة العدوى خاصة بعد توافر العلاج بمستشفيات وزارة الصحة والذي اثبت فاعليته وحقق معدلات شفاء عالية وانه يجب علي الجميع إجراء تحليل مضادات فيروس سي لاكتشاف المرض مبكرا وبالتالي يكون الشفاء أسرع خاصة ان أعراض الإصابة بفيروس سي غير واضحة وتتشابه مع أمراض أخرى حيث يظهر علي المريض الضعف العام والإرهاق والعصبية الزائدة ولهذا يجب اجراء التحليل لاكتشاف المرض .

كما ذكرت ان فيروس ايه ينتقل عن طريق الاكل الملوث واعراضه القيئ واصفرار الوجه والجلد بينما فيروس بى ينتقل من خلال الدم وسوائل الجسم وايضا ينتقل من الام للجنين ولهذا يوجد تطعيم في عمر شهرين واربع شهور وستة شهور ، اما فيروس سى فهو ايضا ينتقل عن طريق الدم من خلال استعمال ادوات حادة خاصة بالغير مثل المقص وادوات الحلاقة ومن خلال نقل الدم الملوث ومن العلاقات الجنسية غير الشرعية مع شخص مصاب ولاينتقل المرض عن طريق المعايشة والسلام أو الطعام.

وفي ختام الندوة اوضحت الدكتورة سناء النجدي اهمية اتباع العادات السلوكية الصحيحة والنظافة الشخصية والعامة واستخدام المطهرات بانتظام واتباع نظام غذائى سليم والابتعاد عن الضغوط النفسية والارهاق وممارسة المشى الرياضى بانتظام واعطاء راحة للجسم لعدد ساعات مناسبة للحد من تلك الأمراض الفيروسية

شاهد أيضاً

يوم فى حب مصر بالمدرسة اليابانية ببورسعيد ضمن مبادرة اطفالنا مستقبلنا

بورسعيد – سماح حامد يوم فى حب مصر نظمه مركز النيل بمجمع اعلام بورسعيد بالمدرسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.