الرئيسية / احوال مصر / أخبار البرلمان / العناني يناقش آخر الاستعدادات لأستقبال الوفود الأفريقية لجنة الشئون الافريقية في مجلس النواب

العناني يناقش آخر الاستعدادات لأستقبال الوفود الأفريقية لجنة الشئون الافريقية في مجلس النواب

أحمد زكي

حضر ، الدكتور خالد العناني وزير الآثار اجتماع لجنة الشئون الأفريقية في مجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان لمناقشة استعدادات الوزارة و المناطق الأثرية والمتاحف لاستقبال زائريها من القارة الأفريقية.

أكد الدكتور العناني خلال الاجتماع، أن الوزارة خفضت قيمة رسوم الدخول للمتاحف والمناطق الأثرية للأشقاء الأفارقة ، و جعلتها بنفس سعر دخول الزوار المصريين، خلال عام 2019 و ذلك بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

و اشار د. العناني الي ان وزارة الآثار حريصة دائما علي دعوةً جميع سفراء الدول الأفريقة في مصر لحضور جميع المحافل و الاحتفاليات و الاكتشافات الأثرية التي تنظمها الوزارة في مختلف المحافظات كما ان الوزارة لديها اتفاقيات ثنائية مع 29 دولة أفريقية لتعزيز سبل التعاون في مجال العمل الاثري.

و في إطار الاهتمام بآثار مدينة اسوان، و في ضوء إعلان فخامة السيد رئيس الجمهورية أسوان عاصمة الشباب الأفريقي، اوضح وزير الآثار انه تم تطوير و رفع كفاءة منطقة أبو سمبل الأثرية و تطوير مرسي كلابشة بالاضافة الي تطوير الخدمات في جزيرة فيلة بأسوان بالتعاون مع البنك الأهلي عن طريق عمل أكشاك للحراسة و عمل مظلات للشمس و حمامات متنقلة و لوحات إرشادية كما تم اصلاح و رفع كفاءة لسان معبد فيلة و الاتوبيس النهري و غيرها.

كما تم رفع كفاءة الإضاءة الداخلية و الخارجية لمتحف النوبة و تنفيذ مشروع ضخم لتخفيض المياه الحوفية في معبد كوم امبو.

وكشف الوزير أنه خلال الشهور القليلة القادمة سيتم نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط كما سيتم افتتاح قاعتين من المتحف ليكون بذلك تم افتتاح ثلاث قاعات منه، حيث تم افتتاح قاعة من قبل عام ٢٠١٧.

كما سيتم افتتاح قصر البارون بعد ترميمه في أكتوبر المقبل.

وأشار وزير الآثار، إلى أنه كان هناك اكثر من ٢٠ متحفًا مغلقين في المحافظات المختلفة، إلا أنه تم افتتاح 10 منهم ويتم تجهيز الباقي لافتتاحهم تباعًا، ومن المقرر أن يتم افتتاح 7 اخرين العام المقبل علي ان يكون متحف أسوان جاهزًا لاستقبال الزوار الربع الأول من 2020، لافتًا أنه سيتم اتباع أحدث نظم التكنولوجيا في المتحف المصري الكبير.

وفي رده على سؤال النائب صلاح عفيفي حول استغلال الاحتفال بتعامد الشمس في المحافظة قال د.العناني انه في اكتوبر الماضي نظمت وزارة الآثار احتفالية ضخمة حضرها عدد كبير من سفراء الدول الأجنبية في مصر و عدد كبير من الإعلام المصري و الأجنبي.

و خلال الاجتماع اقترح النائب اللواء حمدي نجيب إنشاء أكاديمية للعاملين بالوزارة لتخريج كوادر متخصصة ذات خبرة متميزة في مجال العمل الأثري، وكشف الوزير بأن هناك 80 بعثة اثرية مصرية خالصة تعمل في مصر الآن، منها 40 بعثة تابعة لوزارة الآثار، ومثلها تابعة للجامعات المصرية بالاضافة الي 250 بعثة أجنبية.

شاهد أيضاً

برلماني:يطالب بالكشف عن هوية اصحاب الحسابات الوهمية علي التواصل الاجتماعي

برلماني:يطالب بالكشف عن هوية اصحاب الحسابات الوهمية علي التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.