الرئيسية / أخبار المراة / أخبار الاسرة / الصمت الرهيب بين الزوجين

الصمت الرهيب بين الزوجين

كتب : د فوزي الحبال

يعلم الزوجان أن المشاعر الحميمة والدافئة بينهم تؤدى إلى تزايد ثقة الأطفال في أنفسهم وطموحهم المستمر لأسعاد آبائهم ، ولابد أن يعرف الأزواج أن العلاقة الزوجية تحتاج دائما إلى مراعاة واعتناء وأن الزوجة ترغب في سماع كلمات رنانة ومادحة حتى تستمر في قدرتها على التحمل .

الخرس الزوجى مشكلة كل بيت فدائما ما نجد الزوج في حالة من الصمت غير المبرر ، إلا في حالات الانفعال ويعتبر هذا النوع من الأداء المنزلى من أقوى أسباب الطلاق وغالبا ما يكون بداية الطريق إلى الانفصال ، وللخرس الزوجى أضرار ملحوظة على الزوجة أكثر من الزوج بحكم تواجدها بالبيت باستمرار كما أن هذا الخرس والعلاقة الفاترة تؤثر سلبا على الأبناء ، فتجدهم يحاولون الهروب من المنزل والتواجد في أي مكان آخر مع أقاربهم وأصدقائهم .

ويؤكد علماء النفس أن هناك طرقا كثيرة للتخلص من هذا المرض الفتاك المسمي الخرس الزوجي وبهذة الخطوات قد تنجح كل زوجة في التخلص منه مدي الحياة وهى:

تجنبي العصبية والصراخ وترديد بعض الكلمات مثل: أنت هكذا دائما لا تعترف بوجودى أو تعتبرني كما مهملا أو ما شابه ذلك من الجمل التي تصلح لبداية مشاجرة وليس للحوار .

لا تسمحي بتدخل الأهل في خلافاتك مع زوجك وتوقفي نهائيا عن التعامل معه بندية إذا احتد النقاش بينكما .

تحدثي مع زوجك بملامح هادئة ونبرات صوت خالية من التحدي والاستفزاز عند الاختلاف حول أمر من الأمور ، تعاملي مع زوجك من الآن وطول العمر على أنك العروس التي اختارها سواء في المظهر أو في أسلوب الحديث .

لا تتسرعي في الظن أن زوجك لا يحبك بمقدار حبك له فطريقة الرجل في التعبير عن الحب مختلفة عن طريقة المرأة فاتركي له الحرية في اختيار طريقة حبه كما أنك حرة في طريقة حبك ، ولا تبالغي في إظهار حبك لزوجك حتى لا يتعامل معك بنوع من اللاة مبالا .

اختاري الوقت المناسب لعرض مشاكل البيت والأولاد على زوجك ، وتجنبي لحظة عودته من العمل أو أوقات انشغاله بأمر آخر، اقتربي من زوجك عاطفيا وحسيا بدون شروط مسبقة وخذي بيده برفق لكي تقتربي تدريجيا مما تريدينه .

تحاورا في كل ما يخص كلا منكما بدون إحراج ، ثم أعلني عن راحتك الشديدة وبالرضا والأمان بعد أن تنتهي من الحديث والفضفضة ، حاولي أن تمارسي معه هواية تكون سببا في تبادل حوار مشترك بينكما ولتكن القراءة أو أية هواية أخرى ذات فائدة ، ثقي بنفسك ولا تنتظري كلمات الإطراء من زوجك حتى تعيد إليك إعزازك بما تفعلينه أو ما ترتدينه .

هيئي جوا من المرح داخل المنزل بعيدا عن الأمور الاقتصادية وضغوط الحياة ، وأشعري زوجك بقبولك له كما هو دون تغيير وامنحيه الإحساس برضاك عنه بدلا من إشعاره بالفشل في علاقتك معه ، ولا ترددي على مسامعه التضحيات التي قمت بها من أجله والأعباء التي تحملتيها من أجل المنزل والأولاد فهذا يساعد على بناء حاجزا بينكما ، فإن عدم مواجهة مشاكلنا في وقت مبكر ، يجعلنا لا نستفيق إلا في وقت متأخر جدا ، وخلال المرحلة التي يقرر فيها الأزواج الخضوع للعلاج النفسي أو الحصول على استشارات زوجية، يكون الوقت قد فات .

شاهد أيضاً

كيف تفرقين بين اصابة طفلك بمرض السكر واعراض التبول الاارادى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.