الرئيسية / أخبار الإقتصاد / أموال وأعمال / الديب يطالب الحكومة بإنقاذ ملايين الفقراء ويؤكد 20 مليار جنيه تنقذ صناعة الدواء في مصر

الديب يطالب الحكومة بإنقاذ ملايين الفقراء ويؤكد 20 مليار جنيه تنقذ صناعة الدواء في مصر

ابوبكر الديب  الخبير في الشئون الإقتصادية 1

كتب : ريهام عبد الرحمن

طالب أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي، والخبير في الشأن الإقتصادي، بعمل صندوق خاص بدعم الصناعات الدوائية وخاصة المهمة منها والتي تتعلق بإنقاذ الحياة لملايين الفقراء.

واقترح الديب، مساهمة الحكومة بالنصيب الأكبر في هذا الصندوق، مع فتح التبرعات لرجال الأعمال وغيرهم لدعم الصندوق، أو طرح شركات جديدة للأدوية للاكتتاب العام، علي أن توجه ايراداته لإنشاء مصانع أدوية وانتاج لبن أطفال محلية،

وأضاف أنه حسب تصريحات وزير الصحة، فإن الأدوية المتداولة بشكل كبير في مصر، تصل إلى 10 آلاف صنف، تنتج منها الشركة القابضة للأدوية حوالي ألف، وهناك ألف تنتجها الشركات العالمية، والـ 8 آلاف صنف تنتجها الشركات المحلية، مطالبا بانشاء مصانع جديدة في مصر أولا لتوفير الدواء، وثانيا لكسر احتكار الشركات.

وطالب الديب، الحكومة بالتحرك السريع لحل أزمة نقص الأدوية، كأن يتم تصنيع أدوية بديلة عن الأدوية المستوردة، ويمكن إعفاء شركات الأدوية من الضرائب والجمارك فيما يخص استيراد المواد الخام لتقليل التكلفة وعدم رفع سعر الدواء.

وأضاف أن الدستور، كفل لكل مواطن مصرى الحق فى العلاج وهذه مسئولية الدولة، وقال أن مصر علمت الدول العربية صناعة الدواء، مطالبا الحكومة، بإنقاذ صناعة الدواء من الإنهيار.

وأكد أن حجم صناعة الدواء فى مصر، يبلغ 40 مليار جنيه، وأن جزء كبير من السوق تسيطر عليه شركات أجنبية، ويمكن حل المشكلة اذا جمعنا 20 مليار جنيه، في صندوق قومي، كخطوة أولي يتم من خلاله إنشاء عدة مصانع لإنتاج الأدوية الحيوية، مطالبا أعضاء البرلمان بتبني الفكرة وتحويلها الواقع.

عن salah

شاهد أيضاً

“منظور” خطة جديدة لحل أزمات الاقتصاد المصري على طاولة مجلس الوزراء

كتب: ريهام عبدالرحمن قال رئيس مجلس إدارة جمعية “من أجل مصر” الدكتور محمد منظور المُنسق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *