الرئيسية / أخبار البرلمان / الحكومة تعلن للبرلمان تقديم جدول زمنى لإنهاء أزمة مقالب القمامة بمدينة نصر

الحكومة تعلن للبرلمان تقديم جدول زمنى لإنهاء أزمة مقالب القمامة بمدينة نصر

كتب: ريهام عبد الرحمن

ناقش البرلمان طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد مصطفى السلاب بشأن التلوث المتفاقم والناتج عن التخلص من القمامة بطريقة بدائية في مدفن النفايات بمنطقة الوفاء والأمل وجبل قمامة الطوب الرملي وانتشار مجمعات القمامة العشوائية في مناطق حي الواحة ومحور المشير طنطاوي، علماً بأن الطلب تم مناقشته في لجنة البيئة و الطاقة بمجلس النواب وبحضور السيد وزير البيئة ونائب محافظ القاهرة نيابة عن المحافظ ومندوب وزارة الداخلية، وعرض السلاب أبعاد الأزمة من الجانب البيئي والصحي والأمني مع توضيح المناطق الجغرافية و الكتل السكنية المتضررة ومصادر تلك الأنبعاثات وعرض السلاب عدة أقتراحات منها أن يتم استخدام المنطقة في مشاريع استثمارية من خلال إنشاء مناطق سكنية أو ترفيهية أو حدائق عالمية.

ووأوضح وزير البيئة أن أزمة المدفن الصحي سوف يتم الأنتهاء منها فور إنتهاء العقد الحالي مع الشركة الأجنبية التي تتولي إدارة المدفن، وأورد أنه من الصعب أن يتم فسخ العقد في الوقت الراهن نظرا لما سيتبع قرار الفسخ من جزاءات وغرامات على الحكومة المصرية في حالة رفع دعوى للتحكيم الدولي من جانب الشركة، وأكد الوزير أن الحكومة الحالية لا تتوانى عن عمل محاضر لأى مخالفات بيئية تقوم بها أي من شركات النظافة الحالية لضمان حق الشعب المصري في بيئة صحية نظيفة.

وفيما يخص مقالب النفايات في جبل الطوب الرملي أوضح وزير البيئة أنه خصص مكان بديل للتخلص من النفايات بمناطق بعيدة عن العاصمة والمناطق السكنية بمسافة كافية وبمساحات تستوعب حجم النفايات. وفي إطار ما أوضحه نائب المحافظ من إرتفاع التكلفة المالية لميزانية رفع النفايات الموجودة حاليا إقترحت لجنة الطاقة بالبرلمان عمل تسوية للأرض والبناء عليها بدون عمل رفع للقمامة، كما طلب  النائب طلعت السويدي رئيس اللجنة من الجهات المعنية الثالث سرعة الإنتهاء من تحديد جدول زمني وإرساله إلى المجلس بعد إسبوعين من تاريخ الجلسة.

وكان رد نائب المحافظ بأن هذه سيارات مخالفة لسياسات المحافظة، ومن ثم أقترح وزير البيئة تزويد تلك السيارات بأجهزة تتبع(GPٍٍS)لرصد حركات سيارات المحافظة، من جانبه أبدى السلاب إستعداده لتجهيز سيارات القمامة بالمحافظة بتلك الأجهزة من خلال مؤسسة السلاب الخيرية.

كما تم الإتفاق بين وزير البيئة والنائب محمد السلاب على مقابلة الأهالي المتواجدين في مقالب نفايات جبل الطوب الرملي لمناقشة سبل إيجاد أماكن بديلة لهم وفقا للإشتراطات البيئية الصحيحة بعد ًإخلاء المكان الحالي، بالإضافة إلى مقابلة مجموعة من سكان الواحة لمتابعة حل تلك الأزمة.

وتأتي مناقشة طلب الإحاطة في إطار الجهود المبذولة من لجنة البيئة والطاقة وعلى رأسها المهندس طلعت السويدي للحد من التلوث والمخاطر البيئية التي تواجه مصر بشكل عام، والتي تستوجب التنسيق الجيد مع الوزارات المعنية ومنها وزارة البيئة والداخلية والتنمية المحلية لوضع خطط تنفيذية من شأنها إنهاء أزمات تم توارثها من حكومات سابقة.

 

عن

شاهد أيضاً

حزب الوفد : ” عقيل” قائما ًبأعمال رئيس الهيئه البرلمانيه

قال حزب الوفد في بيان له اليوم علي لسان الدكتور ياسر حسان مساعد رئيس حزب الوفد ورئيس لجنة الإعلام أن تكليف اللواء صلاح عقيل بأعمال

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: