الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار الغربية / “الآثار السلبية للمشكلة السكانية ” ندوة لمركز إعلام زفتى بالغربية

“الآثار السلبية للمشكلة السكانية ” ندوة لمركز إعلام زفتى بالغربية

الغربية: محمد السايس

نظم مركز إعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة الزراعية ندوة إعلامية تحت عنوان ” الآثار السلبية للمشكلة السكانية” بمقر قاعة الإرشاد الزراعي بزفتى .

استهدفت الندوة التوعية بمخاطر الزيادة السكانية على الاسرة و المجتمع، وتحدث في الندوة علاء على شبل مدير مكتب جريدة الشروق بالغربية و رئيس رابطة الصحفيين بالغربية موضحاً المقصود بالمشكلة السكانية .

وقال أن معدل الإنجاب في مصر ضعف معدل الإنجاب في الصين فهناك 4 مواليد كل دقيقة بما يعنى أن هناك مولود كل 15 ثانية و من العوامل التي ساهمت في زيادة معدل الإنجاب الموروثات الدينية و العقائدية و البيئية والفكرية .
وأشار إلى أن الأب يقع عليه العبء الأكبر في الأسرة من توفير احتياجاتها .

وتطرق إلى الأضرار الاجتماعية و الاقتصادية التى تقع على الأسرة و المجتمع بسبب الزيادة السكانية و منها ( لجوء رب الأسرة إلى الرشوة أو السرقة في بعض الأحيان ـ عجز الدولة عن أداء الخدمات الصحية و المرافق العامة وعدم تقديمها بالشكل اللائق ـ عجز في المواد الغذائية ـ سوء التوزيع الجغرافي للسكان فالقاهرة وحدها بها تستوعب اكثر من 9 مليون من سكان مصر إلى جانب تقليل مساحة الأراضي الزراعية ) .

وأكد على أن الزيادة السكانية تلتهم أي نمو اقتصادي يحدث، وعرض بعض المجهودات التي تبذلها الدولة لتقليل الآثار السلبية للمشكلة السكانية و منها إنشاء مدن جديدة كاملة المرافق .

ناشد الحضور بضرورة تربية أبنائهم على حب الجد و العمل و الرضا و ضرورة إعداد العدة قبل التفكير في الإنجاب مرة أخري .
وفي النهاية طالبوا بتكثيف الندوات و البرامج التليفزيونية التى توضح خطورة المشكلة السكانية على الأسرة و المجتمع و النمو الاقتصادي للدولة .

شارك في الندوة موظفو الإرشاد الزراعي و الري، وأدار فعاليات الندوة فاطمة محمد عبد الفتاح إخصائي إعلام، تحت إشراف محمد صلاح رضوان ـ مدير المجمع الإعلامي سمير مهنا مدير عام إدارة إعلام وسط الدلتا .

شاهد أيضاً

بالصور … “حسونة” يتفقد الخدمات الأمنية بالمسجد الأحمدي وشوارع طنطا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.