الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / أخبار عالمية / اعتقال ” منج ” يشعل الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا

اعتقال ” منج ” يشعل الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا

كتب :  محمد عزت السخاوي

اعلنت الخارجية الصينية،  اليوم الخميس،  قيام السلطات الكندية بالقبض على منغ وانزهو، ابنة مؤسس عملاق التكنولوجيا الصينية “هواوي” ورئيسها التنفيذي. بناء على طلب من السلطات الامريكية بدعوى تحقيق مزعوم بشأن انتهاكات للعقوبات التجارية الأمريكية على بعض الدول والتي لم يتم الإفصاح عنها …

وفور الإعلان عن القبض عن إبنه مؤسس ” هواوي ” و تزايدت المخاوف في مجتمع الأعمال من احتمال انتهاء الهدنة التجارية بين الولايات المتحدة والصين على خلفية .

ووفق ما ذكره المتحدث باسم الخارجية الصينية ” قنغ شوانغ ” إن كندا والولايات المتحدة لم توضحا سبب اعتقال ابنة مؤسس عملاق التكنولوجيا الصيني، مطالبا بإطلاق “سراحها على الفور”.

وذكر شوانغ ان الخارجية الصينية لن تدخر جهد في تقديم العون لمنغ التي تشغل أيضا منصب أكبر المسؤولين الماليين في شركة هواوي.
وتشير المصادر ان اعتقال منغ الذي أشعل غضب السلطات الصينية قد يهدد بانتهاء هدنة تجارية من 90 يوما، اتفق عليها الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ في اليوم الذي شهد اعتقالها في الأول من ديسمبر.

وكانت السفارة أالصينية في كندا قد نشرت بيانا امس الأربعاء قالت فيه إن منغ وانزهو لم ترتكب أي جريمة وأن اعتقالها يمثل “انتهاكا لحقوق الإنسان”، وحثت كل من كندا والولايات المتحدة على “تصحيح هذا الخطأ على الفور”.

وبحسب ماذكره الجانب الكندي، فإنه قد تم اعتقال منغ في الأول من ديسمبر الجاري في فانكوفر، وستمثل إلى جلسة استماع يوم الجمعة المقبل.

وقالت شركة هواوي إن “منغ” اعتقلت في كندا، موضحة أنه لم يتم تقديم معلومات كافية بخصوص التهم الموجهة إليها، مع التأكيد على أن الشركة لا علم لها بأي مخالفات ارتكبتها مسؤولتها المالية.

وتزعم وكالات الاستخبارات الأمريكية أن شركة هواوي مرتبطة بحكومة الصين، وأن معداتها يمكن أن تحتوي على “أبواب خلفية” لاستخدامها من قبل عملاء الحكومة. لكن لم يتم الإعلان عن أي دليل علني ونفت الشركة الصينية مرارًا هذه الادعاءات.
وشهد سوق العملات ارتفاعا للدولار والين بعد إلقاء القبض على مسؤولة هواوي فقد تسببت الحادثة برَفع الطلب على الدولار كملاذ آمن مع تزايد الشكوك بشأن الهدنة في حرب تجارية مرتقبة بين العملاقين الأمريكي والصيني.

شاهد أيضاً

محكمة العدل الأوروبية: يمكن لبريطانيا اتخاذ قرار منفرد بالعدول عن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

محكمة العدل الأوروبية: يمكن لبريطانيا اتخاذ قرار منفرد بالعدول عن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.