الرئيسية / أخبار المراة / أخبار الرشاقة و الجمال / احمي نفسك من أمراض الشتاء!

احمي نفسك من أمراض الشتاء!

1448979921.385166.inarticleLarge

متابعة / أية يوسف 

في فصل الشتاء نكون أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض فتزيد الحاجة إلى مواجهتها وإلى تقوية جهازالمناعة. وسائل كثيرة تسمح بذلك بدءاً من النمط الصحي الذي يرتكز على نظام غذائي سليم وممارسةالرياضة بانتظام، إضافةً إلى إجراءات وقائية عديدة يمكن اتخاذها.

1 الزكام
بما ان الزكام من الحالات الشائعة في فصل الشتاء، لا بد من السعي الى الوقاية منه بشتى الطرق المتاحة كغسل اليدين بشكل متكرر للتخلص من الجراثيم التي يمكن التقاطها لدى لمس المساحات الملوثة المختلفة.
نصيحة ذهبية: إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً، يجب الحرص على نظافة الأواني ومختلف زوايا المنزل تجنباً لانتقال المرض إلى باقي أفراد العائلة.

2 التهاب البلعوم
يعتبر أيضاً من الحالات الشائعة في فصل الشتاء وتنتج غالباً من الالتهابات الفيروسية. وفق الدراسات، يتأثر البلعوم بتبدلات الحرارة كالانتقال من الدفء إلى البرد.
نصيحة ذهبية: في حال التهاب البلعوم، يُنصح بـ «المضمضة» بالماء الدافئ والملح. صحيح أن هذا لن يشفي الالتهاب، لكن له ميزات كمضاد للالتهاب، كما يؤمّن إحساساً بالراحة في هذه الحالة.

3 الربو
يعتبر الهواء البارد من المسببات الأساسية لنوبات الربو وأعراضها كضيق النفس. لذا يجب على مرضى الربو أن يكونوا في غاية الحرص في فصل الشتاء.
نصيحة ذهبية: يُنصح مرضى الربو بالبقاء داخل المنزل في أيام البرد. أما في حال الخروج فيُنصح بلف شال حول الفم والأنف. كما أن من الضروري تناول الأدوية بانتظام.

4 آلام المفاصل
تزيد آلام المفاصل لدى الاشخاص الذين يعانون الروماتيزم في ايام البرد، فيما لا يزال السبب مجهولاً. لكن يبدو أن الآلام وأوجاع المفاصل تزيد شتاءً فيما لا يزيد ذلك من تضرر المفاصل.
نصيحة ذهبية: يشعر كثر بحالة من الكآبة في الشتاء بحيث يلحظون الألم بشكل أوضح ويركزون عليه، فيبدو لهم أكثر حدةً. في هذه الحالة، تبدو الأمور دائماً أكثر سوءاً. إلا أن ممارسة الرياضة بانتظام تكون من الحلول المثلى لتحسين الحالة النفسية والجسدية. كما تُعد السباحة الرياضة الفضلى لمن يعاني آلام المفاصل.

5 الذبحات القلبية
تبدو الذبحات القلبية أكثر شيوعاً في فصل الشتاء. قد يكون ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة البرد المفاجئ، مما يزيد من الضغط على القلب. فحتى القلب يجب أن يعمل بجهد إضافي في فصل الشتاء لضبط حرارة الجسم.
نصيحة ذهبية: يُنصح من يعتبر أكثر عرضة لأمراض القلب بالبقاء في المنزل الدافئ والحفاظ على حرارة 21 درجة مئوية فيه. إضافةً إلى أهمية الحفاظ على دفء السرير. أما عند الخروج، فيجب وضع قفازين وشال واعتمار قبعة لتدفئة الجسم بالكامل.

6 جفاف البشرة      
هو مشكلة شائعة تزيد حدةً في فصل الشتاء مع ارتفاع معدل الرطوبة. في هذه الحالة، من المهم ترطيب الجسم باستمرار، خصوصاً بعد الاستحمام فيما لا تزال البشرة رطبة وقبل النوم.
نصيحة ذهبية: اعتمدي الحمام الدافئ وليس الشديد السخونة، لأن الماء الساخن يسبب جفاف البشرة أكثر فأكثر ويثير حساسية الجلد. كما أن الماء الساخن يسبب جفاف شعرك وبهتانه.

7 الأنفلونزا
هي من الأمراض القاتلة للأشخاص الذين تنخفض المناعة لديهم كأولئك الذي يعانون أمراضاً مزمنة كالسكري وأمراض الكلى أو الذين تخطوا سن الـ 65. من هنا أهمية التلقيح السنوي للأنفلونزا واعتماد رذاذ الأنف الخاص ما بين السنتين والـ 18 سنة.
نصيحة ذهبية: إذا كنت من الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا، يعتبر التلقيح السنوي ضرورياً.

مصدر / مجلة لها 

شاهد أيضاً

تخلص من الشعر الأبيض للأبد بالكركدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.