الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار بورسعيد / إعلام بورسعيد يناقش تفعيل دور المجتمع المدني في ترشيد استهلاك الكهرباء

إعلام بورسعيد يناقش تفعيل دور المجتمع المدني في ترشيد استهلاك الكهرباء

كتب: عصام صالح
عقد مجمع إعلام بورسعيد، ندوة بعنوان المجتمع المدني وترشيد استهلاك الكهرباء، استضاف فيها المهندس لطفي العزبي كبير مهندسي ترشيد الطاقة بشركة توزيع كهرباء القناة وأدارتها سوزان بدوي الإعلامية بمجمع إعلام بورسعيد.
و صرحت الأستاذة مرفت الخولي مدير عام إعلام القناة، بأن قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، يتبنى قضية ترشيد الاستهلاك في كل القطاعات، وعلى كافة المستويات لما لها من تأثير كبير على اقتصاد الوطن وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة .
وشرح المهندس لطفي العزبي أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية، على أنها أحد أهم الركائز الأساسية للاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة مثل البترول ومشتقاته والتى تستخدم فى محطات توليد الكهرباء بما يساعد فى الحفاظ على هذه المصادر للاجيال القادمة و يتيح ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية العديد من الفوائد منها خفض قيمة فاتورة الكهرباء للمشترك وخفض الانبعاثات المؤثرة على البيئة نتيجة الوفر فى استهلاك الوقود فى محطات التوليد ودعم صناعة المعدات المرشدة للطاقة وبصفة خاصة من الإنتاج المحلى بما يساعد فى تنمية الاقتصاد الوطنى ككل و يساهم في خفض الاستثمارات اللازمة لإنشاء المشروعات الجديدة وتوجيهها نحو تحسين جودة الخدمة.
و أكد أن ترشيد استهلاك الكهرباء يؤدي الى تجنب الفصل فى الاحمال فى وقت الذروة وفى الفترة التى يزيد فيها الطلب على الطاقة وترتفع فيها الاحمال للحد الاعلى وتكون بين الساعة السادسة مساءاً إلى العاشرة مساءا خلال فصل الشتاء وبين الساعة السابعة مساءا حتى الحادية عشرة خلال فصل الصيف.
وأضاف أن قطاع الكهرباء يتحمل مبالغ طائلة سنويا لتغطية أحمال الذروة والتى تستغرق فقط عددا محدودًا من الساعات خلال فصل الصيف ولذلك فمن الضرورى تعريف المواطنين على أهمية الترشيد وفوائده لترحيل الأحمال غير الضرورية خارج وقت الذروة بالاضافة إلى اتباع إرشادات الترشيد في استخدام الإنارة والأجهزة الكهربائية مما يعود بالنفع على المواطن والدولة.
و في سياق متصل شرح المهندس لطفي بعض الإرشادات العامة للترشيد في المنازل بصفة أساسية فى كل من الإنارة والاجهزة الكهربائية (التكييف – غسالة الملابس الأوتوماتيكية – الثلاجة الكهربائية – السخان الكهربائي وغيرها).

وجدير بالذكر أن القطاع المنزلي يستهلك حوالى 40% من إجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية على مستوى جمهورية مصر العربية، وتعد الإنارة المستهلك الرئيسي في الشرائح منخفضة الاستهلاك بالقطاع المنزلي، بينما تعد الاجهزة الكهربائية المستهلك الرئيسي في الشرائح مرتفعة الاستهلاك بهذا القطاع لذا يلزم معرفة الارشادات العامة لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية سواء للانارة أو للاجهزة الكهربائية من أجل الاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية المستهلكة في هذه الأجهزة، والحرص على الإكثار من استخدام الضوء الطبيعي نهاراً و إطفاء الإنارة في الأماكن غير المشغولة مع الاحتفاظ بمعدات الإضاءة نظيفة واستبدال اللمبات العادية بلمبات الفلورسنت أو اللمبات الموفرة للطاقة.
و في ختام الندوة ناشد المهندس لطفي العزبي المجتمع المدني والمواطنين ترشيد استهلاك الطاقة، بما يحقق عائد اقتصادي للمستهلك و التحول لاستعمال الأجهزة والمعدات الموفرة للطاقة، مما يساهم في بناء وتكوين وعي جماهيري بوسائل ترشيد الطاقة والترويج لاستخدام هذه المعدات.

شاهد أيضاً

عميد علوم بورسعيد يهنىء اتحاد الطلاب الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.