الرئيسية / أخبار المحافظات / أخبار بورسعيد / إعلام بورسعيد يعقد ندوة عن التغيرات المناخية وأثرها على البيئة 

إعلام بورسعيد يعقد ندوة عن التغيرات المناخية وأثرها على البيئة 

بورسعيد : نيفين بصلة

يقصد بالتغيرات المناخية هى مجموعة الاختلالات التي تطرأ على حالة المناخ العامة في الكرة الأرضية والتي تُسبب تغيراً جذرياً في الطقس نتيجة عدة عوامل ومن أهم هذه التغيرات حدوث ارتفاع حاد في درجات الحرارة في المناطق التي كانت تصنف سابقاً بأنها معتدلة أو حدوث فيضانات في المناطق التي كانت تصنف بأنها مناطق جافة وغير هذا من التغيرات. 

ومن هذا المنطلق عقد مجمع اعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة بعنوان التغيرات المناخية واثرها على البيئة بالتعاون مع حي المناخ برئاسة الدكتور منصور بكري استضاف فيها دكتورة عبير محمد سلامه مدرس بقسم علوم البيئة بكلية العلوم جامعة بورسعيد وبحضور الاستاذ محمدعبد الحميد مدير العلاقات العامة بحى المناخ والاستاذة منى البغدادى وادارتها الاستاذة نيفين بصلة اخصائى اعلام بمجمع اعلام بورسعيد و حضرها لفيف من العاملين بالحي . 

وأشارت الاستاذة مرفت الخولى مدير عام اعلام القناة ومجمع اعلام بورسعيد ان البيئة التى تحيط بنا تشهد تغيرات كبيرة فى درجات الحرارة وذلك نتيجة التقدم الكبير فى الصناعة واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى حياتنا بصفة اساسية . 

واكدت الدكتورة عبير الى ان اهم أسباب التغيرات المناخية حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة كثرة استخدام الغازات المتصاعدة من المصانع ووسائل النقل والأنشطة البشرية المختلفة ومن أبرزها غاز الفلوروكلوروكربون وايضا تفاقم مشكلة ثقب الأوزون واتساعه مما سبب وصول المزيد من أشعة الشمس الضارة إلى طبقات الجو و فقدان التنوع الحيوي والضغط على الموارد البيئية مما يُسبب اختلال في التوازن البيئي الذي يؤثر بشكل غير مباشر على التغيرات المناخية .

وفى سياق متصل اكدت الدكتورة عبير أن أثر التغيرات المناخية على البيئة تُسبب مشاكل مدمرة على البيئة ومن أهمها دمار الغابات وانهيارها. وانجراف التربة وتعرض الطبقة السطحية منها لعوامل التعرية نتيجة الفيضانات والانجرافات الشديدة، وفي المقابل حدوث ترسيب في مناطق أخرى وهناك ايضا ارتفاع نسبة الرطوبة بشكلٍ كبير مما يؤثر على الإنسان والحيوان والنبات وجميع العناصر البيئية بشكلٍ عام وحدوث سوء في توزع مياه الأمطار في مناطق العالم وينتج عنها الكوارث البيئية مثل حرائق الغابات وانتشار الآفات والأمراض والأوبئة نتيجة انتشار البعوض والحشرات الناقلة للأمراض بسبب ارتفاع درجات الحرارة .

وايضاً انتشار ظاهرتي الجفاف والتصحر في مناطق عديدة ، وحدوث الفيضانات في مناطق أخرى حدوث تغيرات في خصائص مياه الشرب. انصهار الثلوج في القطبين مما يُسبب ارتفاع منسوب مياه البحار والأنهار والمحيطات واختفاء عدد من الجزر وغرق الكثير من المدن الساحلية والقريبة من الشواطئ وايضا هناك تاثيرات على الحيوانات تؤدى الى انقراضها نتيجة عدم تكيفها مع التغيرات المناخية التى تحدث كارتفاع كبير في درجات الحرارة أو انخفاض شديد عليها.

وفى نهاية اللقاء اوصت الندوة بالحد من الملوثات الصناعية الناتجة من المصانع بعمل محطات معالجة وفلاتر للعوادم الناتجة من عمليات التصنيع للحد من التلوثات الصناعية.

شاهد أيضاً

بالصور : “مستقبل وطن” يفتتح مقر أمانه العرب ببورسعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.