الرئيسية / أخبار المراة / أخبار الاسرة / أسبباب نحافة الأطفال والوقاية منها

أسبباب نحافة الأطفال والوقاية منها

وزن طفلك قليلاً مقارنة بالأطفال في سنّه، هكذا تلاحظين و هنا تبدأين بالتخوّف من إصابته بمرض ما يسبّب نحافته الزائدة. لذلك  تسارعين بإيجاد حلّ لمعالجة هذه المشكلة سريعاً قبل الوقوع في انعكاساتها السلبية. ومن هنا سنقدم لكِ عبر مجموعة من أهم أسباب نحافة الأطفال، لتشخّصي حالة طفلك وتعرضيه على الطبيب المختص إن لزم الأمر.

سوء التغذية، من أبرز الأسباب التي تؤدي الى مشاكل النحافة عند الأطفال، هي فقدانهم للعناصر الغذائية المهمّة، التي تؤدي الى عدم اكتساب الوزن وتعرّضهم للنحافة الشديدة.

عادات غذائية خاطئة، يرغب العديد من الأطفال في الوقت الحالي بتناول الوجبات السريعة الجاهزة والأطعمة غير الصحية، ويرفضون تناول المأكولات المفيدة، ما يعود بالكثير من الأضرار الصحية عليهم ويؤثّر سلباً على نموّهم.

أسباب وراثية، تلعب الأسباب الوراثية دوراً مهماً جداً في الإصابة ببعض الأمراض ومن ضمنها نحافة الأطفال.

أمراض الطفولة، قد يعاني الاطفال من اضطرابات في الغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض المعدة والأمعاء أو حتى الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكّري، أو يمكن كما قد يكون سبب النحافة إسهال دائم بسبب وجود الطفيليات والديدان المعويّة. في هذه الحالة، من الضروري متابعة الطبيب والالتزام بعلاجاته.

الأدوية، قد تعود بعض الأدوية بالضرر على صحة الأطفال، إذ تؤدي الى شعورهم بفقدان الشهية في بعض الأحيان، وبالتالي إصابتهم بالنحافة المفرطة. لذا من الضروري استشارة الطبيب أقبل إعطائهم أي دواء.

الحالة النفسية، إن إصابة الأطفال بالتوتر أو الاكتئاب لفترة طويلة قد تكون من العوامل السلبية التي تؤثر على شهيتم ونشاط المعدة، ما يسبّب الإصابة بالنحافة، خصوصاً وأنّهم في هذه الحالة قد تنعدم شهيّتهم تجاه الطعام.

مصدر /  نص الدنيا

شاهد أيضاً

أخصائية تخاطب / نصائح لزيادة وعى وتركيز طفلك فى مرحلة الدراسة

كتبت / مريم مجدى حسن ١- ابنك / بنتك اللي عنده صعوبه في القراءة او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.